Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /www/wwwroot/shabab.ps/public_html/vb/showthread.php on line 639

Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /www/wwwroot/shabab.ps/public_html/vb/showthread.php on line 1041

Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /www/wwwroot/shabab.ps/public_html/vb/showthread.php on line 1046

Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /www/wwwroot/shabab.ps/public_html/vb/showthread.php on line 1518

Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /www/wwwroot/shabab.ps/public_html/vb/showthread.php on line 1523
مقاطع من أوبريت ..عودة ابن أبي الغسان ... - منتديات شباب فلسطين
نحن مع غزة


الإهداءات

العودة   منتديات شباب فلسطين > محطات أدبية > منتدى الشعر و الخواطر

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-15-2006, 10:02 PM   #1
بنت الشرق
I ♥ AQSA

قوة السمعة: 10 بنت الشرق will become famous soon enough

افتراضي مقاطع من أوبريت ..عودة ابن أبي الغسان ...

تنفتح الستارة على مشهد بغدادي ويدخل الراوي :
الراوي:
موسى بن أبي الغسان الغرناطي ببغداد الان
ما انقطع الحبل السري ..وما نسي العنوان
ناخت ناقته في "الكرخ"فأعتقها
ركضت نحو النخل فعانقها...
وتمايل كالولهان
لثمت خد النهر فكف عن الجريان
موسى..هذا الغرناطي الآتي
من شريان القلب الى القلب تفجر كالبركان
ومشى في" المنصور"وحلق كالعقبان
استل السيف وقبله
وجثى .. كالنخل ليتلو
فاتحة القرآن
[[I]صوت عميق:[/I]
الان ...الان
اشحذ روحك يا موسى
واضرب بعصاك الحمقى
الآتين من النسيان
والاهون بأفكار الخصيان
وعلوج الروم فعلمهم
فن الموت ..بلا أكفان
علمهم كيف يموت العلج...من الهذيان
***
موسى اضرب جذرك في" القاع"ودع
لبني الاحمر "أحمرهم"
والتاسع من نيسان
وامدد في "الفلوجة"جذرا
وتمدد في الاركان
موسى امض الى القعقاع وأيقظه..
فهذا يوم تصحو فيه الفرسان
موسى:
قم يا قعقاع فكسرى عاد الى الايوان
الراوي:
غرناطة لفظت أنفاس المجد ..وغادرها
الاموات ولم يحي سوى ابن ابي الغسان
السمسار:
يدخل مرتديا خليطا من الملابس العربية والغربية
مالك يا موسى ولبغداد؟
دعها لبنيها ..هم أهل الدار
هم من ذاقوا القهر... وضاعوا في الاهوار
دعهم ليذوقوا طعم الدولار ..وحق الانسان!
موسى:
هذي ارض النخيل ..وعاصمة الامجاد
ابو جعفر جدي ..والمأمون أبي
والمتنبي خال الاولاد
فيها فجر الحرف ومعجزة البنيان
منها شع النور وعم الدنيا
كم حج اليها المجد .."وطاف"بدجلتها ركبان
كيف تفر من السلطان الى قرصان؟
علج:
(جندي غربي مدجج بالسلاح متبجحا)
لا سلطان اليوم سواي
فأنا القاهر وال"قبضاي"
من لا يعرفني لم يشهد "رامبو"..أو "طرزان"
موسى (بأسى):
من هذا العلج الاشبه بالغمة؟
الواقف كالذئب المتربص بالقطعان؟
 
قديم 09-15-2006, 10:16 PM   #2
بنت الشرق
I ♥ AQSA

قوة السمعة: 10 بنت الشرق will become famous soon enough

افتراضي رد: مقاطع من أوبريت ..عودة ابن أبي الغسان ...

الراوي:
هذا ابن "إزابيلا"يا موسى
من محكمة التفتيش انتدبته
ليمحو الضاد من "الحمراء"
ومن المئذن"الاذان"
موسى:
هذا المنكود ؟
الفلوجي (بغضب)
هذا المنكود يعود اليوم وليس غدا
في كيس الموت ..بلا جثمان
قسما من ذي قار بني شيبان
سمسار:
مهلا ..مهلا..هذا مفتاح الفردوس
هذا جذر الخزرج والاوس
وربيعة بل شمر
هذا"برايمر"
هذا ساحر (أفعى اللبلاب)
هذا "السيد"يا اصحاب
القعقاع:(يرتدي زي الجيش الاسلامي الاول)
اها موسى ..ما كنت بعيدا
مذ اعتقت الناقة كنت معك
هذا سيفي وحشاش الروح معك
زندي في زندك كف
وبناني بعض بنانك ..يصهل إن
ثار النقع رصاصا ..والله معك
الفلوجي :يفتح يديه مرحبا بموسى ويقتربان من بعضهما ويتعانقان حد الاندماج)
اهلا بك يا موسى
في دار العز ولا فخر
احلل اهلا ..واوطأ سهلا
قسما يا موسى يدك الاعلى
من سم خياطك ما مروا
يا ابن ابي
دع للسمسار دراهمه
وانبذ في جسدي للميدان
بغداد: (فتاة في عمر الورد..
يأتي الآذان من بعيد البعيد)
عفوا ..فالكبوة اكبر
والعلج بخاصرتي عسكر
وطغى ..وتجبر
من يسعفني الان؟
من لي بطبيب يتوغل في الوجدان
ويعيد الى القلب الخفقان
 
قديم 09-15-2006, 10:27 PM   #3
بنت الشرق
I ♥ AQSA

قوة السمعة: 10 بنت الشرق will become famous soon enough

افتراضي رد: مقاطع من أوبريت ..عودة ابن أبي الغسان ...

الراوي: وقد ساد الصمت
في أذني وقر ام ماذا؟
بعد هنيهة (يدوي إنفجار هائل)
ما هذا ؟
صوت :( بنشوة عارمة)
هذا بيت للسياب
في البصرة القاه شباب
وصليل سيوف في ميسان
في الموصل إذ صهلت خيل
تبعنها صاعقة
ذابت في صوت الآذان
العلج: يصيح رافعا ساعجه الى وجهه كمن يتقي لهبا:
النخل يحاربني وتراب "القاع"سوار
في الفلوجة والانبار
ورصاص "القعقاع"ثقوب في عقلي
وبهيم الليل حصار
فإلى أين أفر وقد فر القلب الى "البسطار"
من يعصمني من هذا الطوفان؟
موسى (يقترب من طرف المسرح وفي يده بندقية مخاطبا الجمهور)
في يوم بكت ولاّدة لم أبك
وخرجت أذب بحد السيف علوج الاسبان
لم يكسر سيفي ..وبقيت أصول بل ترس
ورماح القهر تناوشني ..وسهام الخذلان
لم يقتلني سيف الباغي ..
قتلتني من "خيفته"الرعيان
قتلتني النخوة في صدري
ورمتني الردة للغيلان
لكني عدت الان
لأقاتل في بغداد "قطاريز"الشيطان
 
قديم 09-15-2006, 10:39 PM   #4
بنت الشرق
I ♥ AQSA

قوة السمعة: 10 بنت الشرق will become famous soon enough

افتراضي رد: مقاطع من أوبريت ..عودة ابن أبي الغسان ...

صوت:
بغداد سلاما ..ما هنت وإن
بلغ السيل زُباك
لن يحمل سيف النصر سواك
وسيبقى "الله أكبر"في علياك
يا بنت المجد وإن غاب المجد
سيحيي الاحرار أباك
القعقاع:
من حوصلة الطير الاخضر
أدعو اليوم بني الاحمر
وأقول لأبي عبدالله
ما بعد اللهو سوى الخسران
في الموت حياة اخرى
وحياة المرء الى نقصان
فارفع رايات التحرير
من بغداد الى تطوان
الفلوجي والقعقاع وموسى معا:يتقدمون نحو العلج والسمسار الذين يتراجعان مبهوتين,
فيما ترتفع لوحة لشمس ساطعة في عمق المشهد ,لا تلبث أن تتلاشى تدريجيا
لتستقر مكانها صورة زاهية لبغداد)
نحن الشهداء...وأنتم
في طين لازب
كونوا للظلم مطايا..وانتظموا
في زحف الليل عقارب
فالصحراء وأفعالها مغلوب غالب
يحميه النخل وترفده
من أهل الايمان كتائب
الارض تدور بمحورها
والغازي مدحور خائب
فرياح الشرق الى هيجان
الراوي:(يشير بيده الى العلج والسمسار)
تلميذان في مدرسة التاريخ
فالاول موهوب ..والثاني خسران
الاول مُعتبر عاقل
والثاني موهوم ...فاشل
يرميه الوهم الى وهم
ويظن النصر بأم قنابل
النصر بحسبته شقان
شق للجند وعدتهم
والاخر للظيران
نسي الاحمق ان النصر له شرطان
الاول شعب مغبون
والثاني صبر الاول ..والايمان
وتنسدل الستارة
للشاعر أحمد المعطي
 
قديم 09-16-2006, 06:33 AM   #5
Abu Shadi
I ♥ PALESTINE
 
الصورة الرمزية Abu Shadi

قوة السمعة: 0 Abu Shadi is infamous around these partsAbu Shadi is infamous around these partsAbu Shadi is infamous around these partsAbu Shadi is infamous around these parts

افتراضي رد: مقاطع من أوبريت ..عودة ابن أبي الغسان ...

يعطيكي العافيه اختي بنت الشرق علي ما قدمتي واحيكي علي جهودك الرائعه
 
قديم 09-16-2006, 04:28 PM   #6
بنت الشرق
I ♥ AQSA

قوة السمعة: 10 بنت الشرق will become famous soon enough

افتراضي رد: مقاطع من أوبريت ..عودة ابن أبي الغسان ...

أشكرك أخي ابن فلسطين على مرورك الكريم
ودمت سالما
 
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:50 PM.