ان كان الغرب هو الحامي = فلماذا نبتاع سلاحه ؟
واذا كان عدوا" شرسا" = فلماذا ندخله الساحة !؟؟
ان كان البترول رخيصا" = فلماذا نقعد في الظلمة
واذا كان ثمينا جدا" = فلماذا لا نجد اللقمة ؟!
ان كان الوالي مسئولا" = فلماذا يرفض أن يسأل ؟
واذا كان رفيع الشأن = فلماذا يسمو للأسفل ؟!
ان كان لدولتنا وزن = فلماذا تهزمها نمله ؟
وإذا كانت عفطة عنز = فلماذا ندعوها دولة ؟!
ان كان لدى الحكم شعور= فلماذا يخشى الأشعار ؟
وإذا كان بلا إحساس = فلماذا نعنو لحمار ؟!
ان كان الوضع طبيعيا = فلماذا نهوى التطبيع
واذا كان رهين الفوضى = فلماذا نمشي كقطيع ؟!
ان كانت بلا ذرة عقل = فلماذا اسأل عن هذا ؟
واذا كان براس عقل = فلماذا (ان ,كان ,لماذا )؟!