![]() |
وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
شعر: معين جبر أتـَيْتـُك ِ ... أشْكو ... حنيني إليك ِ ... وأنـْعَفُ جُرْحي ... على راحتيك ِ ... لأقتاتَ عُمري ... وأغرفُ مِنـْهُ انـْتِمائي ...، إليك ِ ... وأغـْتالُ جُرْحي على ... مَبْسَمَيْك ِ ... لأحْياك ِ دهْرا ً... طويلا ً...، طويلا . أنا ...!!! مَنْ !!... تـَهاوَيْتُ ... عِنـْدَ الطريق ِ ... وكنـْتُ أحاول ُ .... هذا الحريق ِ .... وهَمّ الغريق ِ ... بباب الخليفةِ .... فوق المضيق ...، وعند الصديق ِ ...، ذليلا ً ....، ذليلا . بأيّ العَواصِم ِ كنـْت ُ... أحاولُ ... هذي المنافي ...، وأنـْزفُ جُرحك ِ ... بين البلاد ِ ....، وَظِلّ الفـَيافي ... وعند الرحيل ِ... أرَحِّلُ إسْمي ...!!! رحيلا ً ...، رحيلا. وكنتُ أهرّبُ ... بين الحقائب ِ ... في الجسر ِ رسْمَك ِ ... عند الحُدود ِ ...، وَبَـيْن َ السّدود ِ ... إذا داهَمَتـْني سُيوفُ ...، الخِلافـَة ِ ... أو ساوَمَـتـْني... عُيونُ الرّصافـَة ِ ...، تَحْتَ الذوائِب ِ ... تـَرْجو المنازلَ ... عند المَقيل ِ ... جَريحا ً ...، نزيلا. وكنتُ أجَلِلُ دَمْعَ العُيون ِ... بمنديل ِ هنـْد ٍ ...، وأذوي حَنينك ِ... فوْق َ الضـّفاف ِ ....، بطهر ِ العفاف ِ ...، وصَمْت ِ أنينـَك ِ ... ما بين قيل ٍ ...، وقيلا. وكنتُ أوز ّعُ ... لـَحْنَ القصائِد ِ ...، عند المساء ِ ...، إلـَيْك ِ حَزينا ً ....، فأغـْدو هـُناكَ ... عليلا ً ....، عليلا. يَخونـُك ِ بَحْر ٌ ...، وما خـُنـْت ِ يوما ً ... بــِحارُ القوافي ... فكيفَ ...!؟ تـَخونينَ فينا .... ظِلال القصيدَة ِ ...، عند البسيط ِ ....، وأنت ِ القديم ...!! وتاريخَ عُمْر ٍ ....!! غـَدَى ... المُسْتحيلا. يَخونـُك ِ عُمْر ٌ ... وما خـُنـْت ِ جُرْحك ِ ... يا خلّ عُمْري... إذا نـَز ّمِنـْهُ السّلام ... طويلا ً ...، طويلا. لقدْ كنـْتُ أبْحَث ُ عنـْك ِ ... هُناكَ ... وكنـْت ِ هُناك َ ... تـُجيدينَ فنّ الأغاني... إلـَيْناَ ...، هديلا ً ...، هديلا . وقد كنتُ أشْدو حَنيني ... هُناك َ ....، وكنـْت ِ هُناكَ ...، تجوبينَ عُهْرَ المدائِن ِ ...، في كلّ رحْلةِ ... صيْف ٍ ....، وكنتُ أنا ... فيك ِ تلك القوافي ... أبَعْثـِرُ جـِسْمي ... عليْها ... ، نحيلا ًً ... نحيلا. وأغـْرفُ مِنْ بحْر ِحُبّك ِ ... شوقي إليك ِ ...، إلى مُقْلتيْك ِ ...، كأنـّك أنت ِ الشّراعُ الذي... أوْأدَتْهُ البلاد ... فأرداك ِ جيلا ً ...، يُغادرُ جيلا ً ...، وجيلا. أحبّك ِ يا (كفـْرَ سابا *) ... أحبّك ِ ... وأعْبُدُ فيك ِ اغـْترابَ ... الفواصِل ِ ... عِنـْدَ الفواصِل ِ ...، أو تحْت نخـْل الخليج ِ ... مِنَ الخافِقـَيْن ِ ... قتيلا ً .... قـَتيلا . لعينيك ِ رائِحَةُ البُرْتُقال ِ ...، الحَزين ِ ... أ ُغَرّبّ فيه ِ الحنينُ ... حنينا ... وأعْبُرُ منـه ُ ... لأعْز ِفَ لَحْنَ البقاء ِ ... الجميلا. قِفي ... واقـْرئي المَجْدَ ... عِنـْدي ... ومدّي يَدَيْك ِ ... فما كانَ للمَجْد ِ ... مَجْدٌ ... لِمَجْدي ... وما باتَ سوقاً ... بباب ِ النـّخاسَة ِ .... يـَحْوي القـَصائِدَ ...!! أو عاشقين ِ ... يُجيدان ِ فنّ التـّحدي ... إليك ِ ...!! بــِشِعْر ٍ أصيل ٍ... أصيل ٍ ... أصيلا * كفرسابا : قرية فلسطينية مدمرّة. |
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
رائعه جدا جدا يا د.معين جبر
احيك علي هذه القصيدة الرائعه تقبل تحيتي |
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
يعطيك العافية
|
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
كتير حلوة مشكور اخي على الموضوع
|
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
اقتباس:
الأخ الغالي ابن فلسطين تقديري لحرفك ومرورك الكريم على هذه الصفحة يا أخ الجرح النازف حبا ً ووطن. معين |
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
كلماتك الخلابة غنيتها كأغنية عذبة .. أطربت لها الآذان في صباح مشرق .. لتنشد كبلبل مغرد في خفايا المدن الفلسطينية .. أجمل القصائد بأعذب الألحان.. / اسعدني أن تكون خاطرتك .. سيدي .. أول اشراقة لحروفي بهذا الصباح .. اقبل مروري السريع .. فينيسيا |
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
السلام عليكم
لا بد أن ما يجمع بين كفر سابا وبيسان هو شيئان فلسطينيتهما .... و .... مصيبتهما .. دعني أرفق بيسان هنــا (والتي رأت النور على كتابي من زمن طويل .. ولكنها لأول مرة ترى النور بين القراء ... ) ... بين سطورك أيها المبدع * ( * بيســان ... الأسطورة بعد هجــر طويل .. رسمت صورة الوطن.. الغائب هنــاك على حدود رسموها أولي الأمر وصهيون وقعدت أذكر أعز الأسماء سرقوا حتى الاسماء.. من اورشليم.......حتى بيت شان. (سقط سهوا ) ويلي من وطني المنتفض ينفض غباره المتكتم على أكبر جريمة في التاريخ لن اساعدهم في التزييف وطمس الحقيقه, والسطو على التاريخ والتحريف, من القدس........حتى بيسان .. نعم .. حين كذلك.. لا بد من شروق... رغم حلول المساء.... بدلوا ما يحلو لكم من الاسماء.. ليس غريبا. الصقتم بموسى التلمود... المكتنز بالاكاذيب.. وخرافات الاحبار... لا يزيدكم هذا الا الى عاركم عار.... نعم انها الحقيقه.. العشق ...بيسان في عيون الاطفال..بيسان اراها في عيون الاطفال...هواء انها البسمة القادمه من جرح الشهداء....... من قيد الاسير جملة جملة وفاء... ومن بسمة امينه وردا وماء... موجودة في خبز الطابون.. في شتلة الزعتر.. حتى في المرايا المهشمه... واضحة كل الوضوح.. في شجر البرتقال الحزين.. تنبعث من رائحة الهيل... من شموخ الزيتون... لا يغتال وطنا وتنفى هوية.. بجنازير الدبابات... بتغيير الحروف.. وفرض ابجدية.. نعم.. انها الحقيقه..! نقشنا على الصخر ..بيسان في القلوب...بيسان في ازقة المخيم وعلى الجدران... محفورة في الوجدان.. وتبقى بيسان.. رغم القيد... رغم السجن.. رغم انف السجان |
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
اقتباس:
الأخ محمود كلاب شكري وتقديري لمرورك الكريم في ثنايا هذه الصفحة معين جبر |
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
ومن حبر قلمك انا قد شبعت ... ومن زحام كلماتك انا بكيت
ومن عطر حرفك انا قد تعلمت ... ومن هذيانك انا قد اخذت ومن جوف هذا كله انا قد رسمت ... العزيز ... د / معين جبر كيف لى ان اعطى هذا النص حقه فى الرد فصياغة الحروف بابجدية اخرى قد لا تماثل حرفك هذا لا اعطيك صفة الابداع ولا التميز لانى هذا ليس من حقى .. هى لمن اكبر منى ولكن ؟ عند الهارب من الماضى معطيات اخرى ,,, هى من ترجمان الخمس حروف عندى الاول / ذاك الاسم معين ,,, يشبه معين اخر ,,, معين بسيسو الثانى / هو التواجد ,, ففى الوطن ثلاث اشياء لا غنى عنها الماء والزاد والكلمة الطيبة الثالث / هو فيح الاريج منك فقد انرت بحق السماء الرابع / هو النص فكم هو جميل ان تكون لى قراءة عليه الخامس / اسجل مدى اعجابى بحرفك اقبل تحياتى |
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
اقتباس:
الأخ m16 شكري وتقديري لمرورك الكريم أخي العزيز دمت بود معين جبر |
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
في الحقيقة لا يوجد أروع من هذا د. معين جبر ولا أروع
قرأتها ولا أستطيع أن أصف كم استمتعت أثناء قراءتها وكم تمعنت في كلماتها وأسلوبك الرائع وشكرا جزيلا لك |
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
اقتباس:
العزيزة الغالية فينيسيا تتوه الكلمات أحيانا ً ... وتتبعثر أحرفها ... حين تأسرنا أصداء لحنها الجميل ... وكأنت كانت... تنسل دافئة في عتمة الليل سيدتي ... وتختفي دهرا ً ... وأنا أرقب نور بدرها في ثنايا الحرف عندما يختال فوق رمش القصيدة ... وأهداب قوافيها النازفة ... فلنزيف حرفك رنة ً ... ما زلت أعشق الغور فيه عندما يكون بمساحة الوطن. دمت دائما ً بألف خير معين جبر |
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
اقتباس:
عزيزي الأغزر ابن الجليل أتيت أخي هنا لترحل معي ... في قطارات الزمن البذيء... لنسافر معا ... في رحلة جديدة ... ركابها نحن ...وقبطانها الحياة ... ورمزها الأمل ... وخارطتها الأرض سيدي ... وفي سكون وحشتها ... حتما ً سنلتقي ... لنشدو الأمل على عتبات المكان ... في زمان غير ذي الزمان. تقديري لحرفك السامي معين جبر |
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
اقتباس:
العزيز الغالي هارب من الماضي فوالله حقا ً أسرني حرفك النابض هنا ... ووقفت أمامه بعيون ثكلى ... قرأته مرات ومرات ... وفي كل مرة كنت أكتشف معها نزيفي وجرحي .... وكأنك صورة لهذا الوطن الذي ما زال يعشق ساكنيه .... كأنت سيدي. دمت بود لا ينتهي معين جبر |
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
|
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
اقتباس:
العزيزة هبة لك روعة الحضور الجميلسيدتي دمت بود معين جبر |
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
اهنئكم على كلماتكم الشاعريه وعلى مروركم الكريم والى الامام باحترام الشاعر لطفي الياسيني
|
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
اقتباس:
الأخت حنان تقديري لحرفك وشخصك ومرورك الكريم هنا سيدتي معين جبر |
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
اقتباس:
العزيزة بسمة عمر تقديري لمرورك الكريم هنا سيدتي معين جبر |
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
ابدعت اخي الشاعرالكبير تحية والى الامام يا شاعرناالهمام
|
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
سلمت يداك يا اخي عن هذه الكلمات الرقيقة التي تعبر عن واقع مرير وانني افضل ان ابحر بكلماتك على ان ابحر في هذا البحر الواقعي
والى الامام سر |
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
اقتباس:
القدير لطفي الياسيني كلما نزحنا من غربتنا إلى البعيد الذي لا ينتهي ... تأخذنا القوافي ... ونمتطي في غفوة الزمان جواد التحدي ... نتكي عل جدار الريح سيدي ... ونرسم للوطن أجمل جدارية لبقايا حبيب قادم من ذاك الوطن .... تقديري لحرفك الجميل وشخصك الأجمل سيدي معين جبر_______________ |
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
الف مليون قبلة على جبينك الطاهر يا شاعرنا الكبير ومما يؤسفني في هذا المنتدى ان الاعضاء لا يقدرون الشعراء امثالك او انهم لم يصلوا الى مستواك الادبي لذلك اعذرهم على هذا التقصير انا واياك بهذا المصير للاسف اعذرني على وقاحتي
|
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
يا دكتور الفاضل انا زعلانة هي تاني مرة برد وما بترد علي على العموم مشكور
|
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
اقتباس:
الشاعر القدير لطفي الياسيني هو الشعر يا أخي ذاك الذي يحاصرنا كلما اشتد بنا هم الزمن لك القلب والحب يا سيد الشعراء أرجو التواصل على الايميل التالي muinhj@hotmail.com تقديري واحترامي معين جبر |
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
ساتواصل معك يا امام الشعراء على الايميل مشكورا
|
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
اقتباس:
الأخت العزيزة دالية الخليل على أعتاب حرفك سيدتي أقف .... أدقق النظر مليا ً... ويلفحني مداه ... وأرحل في جنباته .... سيدتي... أحاصر الجبل ... وأستعير من أكتافه عنب الخليل ... وما بين حرفك يا أخت ... ومسافات الرحيل ... تظل تغادرنا المنافي ... من جيل إلى جيل ... ونبقى عند حدودها ... نقتات الجرح على أعتاب الوطن ... وكأنك أنت سيدتي ... ذاك الوطن. صوت الأرض كان معجونا ً في هجيع حرفك النازف هنا. تقديري ومودتي ودمت نبراسا ً لهذا الوطن معين جبر |
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
اخي الدكتور سعدت عندما اخبرني ابني الاصغر الدكتور اسماعيل انه تحدث
معك وانا نائم لانني اخذت جرعة انسولين والدواء الليلي اهلا بك مشكورا |
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
دكتور معين
وفقك الله على هذا النهج الكلمي الرهيب كعادتك دوما في سماء الابداع تحياتي وتقديري |
رد: وَمِنَ الحُبِّ ... ما قـَدْ قـَتـَـلْ ....!!!
كتبت لك ردا على قصيدتك الجديدة آمل ان تقرأه
|
| الساعة الآن 02:15 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
new notificatio by 9adq_ala7sas