| الإهداءات |
|
|||||||
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |

|
|
#5 | ||||
|
قوة السمعة: 384
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
* * " مصطلح الشيوعيه " : ![]() هي نظرية إجتماعية وحركة سياسية ترمي إلى السيطرة على المجتمع ومقدّراتة لصالح أفراد المجتمع بالتساوي ولا يمتاز فرد عن آخر بالمزايا التي تعود على المجتمع.وتعتبر الشيوعية (الماركسية ) تيار تاريخي من التيارات المعاصرة. - الأب الروحي للنظرية الشيوعية هو كارل ماركس ومن أهم من توغل في النظرية الشيوعية وأسهم في الكتابات والتطبيق فيها هو فلاديمير لينين. والامر هنا يعني ايضاُ الاشتراكيه : لغة : مصدر صناعي من الاشتراك ، يقال: اشترك الرجلان أي كان كل منهما شريك الآخر (لسان العرب). واصطلاحا: هي نظام اجتماعي متكامل يختلف عن النظام الرأسمالي من حيث إلغاء الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج ، وعدم وجود طبقات. والاشتراكية عند Weble : تمّلك الدولة بالنيابة عن المجتمع لأدوات الإنتاج والصناعات والخدمات دون الأفراد ، كما أن الهيئات الصناعية والاجتماعية في الدولة لا يجور أن تُوجّه نحو الربح أو نحو خدمة فرد ، وإنما توجه لخدمة المجتمع. - وهناك كثيرون من المفكرين يحاولون تعريف الاشتراكية بذكر خصائصها ، وتلك الخصائص هي: 1- الملكية العامة لوسائل الإنتاج. 2- أن تدار وسائل الإنتاج بواسطة المجتمع ، والدولة نائبة عنه ، وأن يكون الهدف من إدارتها إشباع حاجة الأفراد ، ولذلك يراعى إنتاج الأهم فالمهم. 3- يتم الإنتاج طبقا لبرنامج دوري يرسم وفقا للموارد القومية والبشرية والطبيعية ووفقا لحاجات الشعب لتتم المواءمة بين الإنتاج وبين الحاجات ، فلا تحدث حاجة ، ولا يبقى فائض يسبب الأزمات الاقتصادية. 4- التوزيع يتم على أسس من العدل والمساواة ، ويراعى في التوزيع عمل كل فرد طبقا للقاعدة الاشتراكية: لكل فرد بنسبة عمله ، لأن الإنتاج قد لا يكفي لسد حاجاتا كل الأفراد. بـ إختصآر : الشيوعية ( الإشترآكية ) : هي نظام اجتماعي يقوم على الملكية الجماعية ( ملكية الدولة ) للثروة الطبيعية ولوسائل الأنتاج وتوزيعها بالتساوي بين أفراد الشعب ، وتتضمن الملكية الجماعية الآتي : أنعدام وجود الطبقات ، عدم وجود تمايز بين إنسان وأخر على اساس لون البشرة أو العامل القومي أو العامل الديني ( تسمى هذه الفقرة في الأدبيات الماركسية بـ الأممية ) ، وعدم وجود تمايز بين العمل الذهني أو البدني ، عدم وجود تناقض بين الريف والمدينة ، ضمان الحقوق لكافة الأفراد ، والشيوعية في مفهومها المبسط ميول فطرية للتعاون .. * أي بعبارة أخرى نظام يقوم على الجماعية لا على الفردية وترجع للعصور الحجرية الأولى للإنسان البدائي وأسنمرت حتى الأن أذ لاتحتاج إلى فلسفة معقدة لتطبيقها ، فمثلا يعتبر الريف أكثر شيوعية ( التعاون الجماعي ) من المدينة ومثال أخر للتقريب منطقة العزة أكثر شيوعية من منطقة الحيدرية وهكذا .. الشيوعية ( كنظام ) هي ثورة العقل البشري ضد الأنانية البشرية وأستغلال الإنسان لأخيه الإنسان . يتبع ..~ |
||||
| اقتباس المشاركة |
| الكلمات الدلالية (Tags) |
| آلمصطلحآت, آلفلسفيَّة, قآموس |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|