Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /www/wwwroot/shabab.ps/public_html/vb/showthread.php on line 639

Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /www/wwwroot/shabab.ps/public_html/vb/showthread.php on line 1041

Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /www/wwwroot/shabab.ps/public_html/vb/showthread.php on line 1046

Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /www/wwwroot/shabab.ps/public_html/vb/showthread.php on line 1518

Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /www/wwwroot/shabab.ps/public_html/vb/showthread.php on line 1523
الأرض بـتـتكلـم عـربـي~ - منتديات شباب فلسطين
نحن مع غزة
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 12-02-2010, 06:15 PM   #1
حفيظ الليبي
I ♥ PALESTINE
 
الصورة الرمزية حفيظ الليبي
مذ رحلوا ‏...
هذا ما تبقى مني ..
ذارفتان ،،
و آخر ملتهب ~

قوة السمعة: 57 حفيظ الليبي is just really niceحفيظ الليبي is just really niceحفيظ الليبي is just really niceحفيظ الليبي is just really nice

افتراضي الأرض بـتـتكلـم عـربـي~




الأرض بتتكلم عربي



ربما كان إعجاب ؟
او ربما هو إستغراب ؟؟
او أنه ليس سوى إستطراب ؟؟

لا أعرف بالتحديد ..
ذلك الإحساس العجيب
الذي ينتابني
كلما رددت مقولة
الشاعر الشعبي المصري
فؤاد حداد :

الأرض بتتكلم عربي


لطالما رددت هذه العبارة
مذ قرأتها أول مرة
و أزدادت وتيرتها
عندما سمعتها مغناة
فأمتزج لدي عذوبة اللحن
مع وردية العبارة
لذلك تجدني دائما أدندن :


الأرض .. الأرض
الأرض
الأرض بتتكلم عربي



كنت صغيرا ...
و كنت أتسأل متعجبا ..؟!
كيف و من أين
تتكلم الأرض ؟

هل رأها او سمعها
الشاعراو المغني؟؟

تساؤلاتي طبعا
كانت مرفقة
بالدندنة المعتادة :


الأرض .. الأرض
الأرض
الأرض بتتكلم عربي



عندما درست التاريخ ..
و تعرفت على الحضارة العربية
و خصوصا الإسلامية
من زمن الفتوحات الأولى
إلى زمان الوصل بالأندلس

عندها
أمسكت بطرف الخيط
و ظننت أنني بدأت أفهم

بقي سؤال يلح علي

لماذا لم يقل الشاعر أن

الأرض كانت تتكلم عربي؟

رغم ذلك ظلت دندنتي :


الأرض .. الأرض
الأرض
الأرض بتتكلم عربي



في التاريخ الحديث ..
وجدت أن الإستعمار
قد أحتل الأرض العربية
من المحيط إلى الخليج
لعشرات السنين ..

و لم يخرج
حتى قسمها و فتتها
إلى دويلات
منفصلة عن بعضها ..

فوجئت في هذه الحقبة
بشاعر آخر يقول
سعيدا و فخورا :

وطني بيكبر و بيتحرر

فقلت عجبا ..!!
كيف يكبر الوطن إذا تجزأ ؟

ثم عدت إلى صاحبي الأول،،
لماذا لم يقل أن

الأراضي بتتكلم عربي؟؟

لا أخفيكم ،،
أنا لم تعجبني
او بالأحرى لم تقنعني
مقولة
وطني بيكبر و بيتحرر

فألتقمت علكتي القديمة :


الأرض .. الأرض
الأرض
الأرض بتتكلم عربي



جاءت النكبة ،،
ثم النكسة ،،،
و هي أسماء الدلع لبعض هزائمنا..
و أحتلت الأرض مجددا ...

يعني :
وطني بيصغر و بيتبهدل

و من جديد ...
وقفت إحداهن
لتقول بثقة و قوة أن :

الغضب الساطع آت
و أنا كلي إيمان


و بالطبع ..
لم يأتي الغضب
و لم يسطع بعد ...

و أنا بدوري
بت أشك بأن :


الأرض .. الأرض
الأرض
الأرض بتتكلم عربي



عبر شاشة التلفاز ..
و على الهواء مباشرة ...
مقدرتش أغمض عيني،،
تابعت بشغف :

الحرب على العراق
ثم الحرب على لبنان
ثم الحرب على غزة


و قد تخللها
فاصل إعلاني يقول:

ماتت قلوب الناس
ماتت بنا النخوه


صدمت ،،
و شعرت بالحيره

فكان لابد لي أن
أعود إلى صاحبي متسائلا :
لماذا لم يقل :

الأرض بتصرخ عربي
او
الأرض بتتألم عربي
او
الأرض بتبكي عربي
او
الأرض بتضيع عربي

او أي شئ آخر
غير الكلام..!!


؟؟؟؟؟



هنا فقط ،،
أوقفت دندنتي .
و رميت علكتي ،،
و آثرت الصمت ..


و أنا الآن ،،
عاطل عن الدندنة
و العلك ..
حتى إشعار آخر .




حفيظ الليبي



  اقتباس المشاركة
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:54 PM.