| الإهداءات |
|
|||||||
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |

|
|
|
|
#1 | |
|
قوة السمعة: 6
![]() |
شعر: معين جبر أتـَيْتـُك ِ ... أشْكو ... حنيني إليك ِ ... وأنـْعَفُ جُرْحي ... على راحتيك ِ ... لأقتاتَ عُمري ... وأغرفُ مِنـْهُ انـْتِمائي ...، إليك ِ ... وأغـْتالُ جُرْحي على ... مَبْسَمَيْك ِ ... لأحْياك ِ دهْرا ً... طويلا ً...، طويلا . أنا ...!!! مَنْ !!... تـَهاوَيْتُ ... عِنـْدَ الطريق ِ ... وكنـْتُ أحاول ُ .... هذا الحريق ِ .... وهَمّ الغريق ِ ... بباب الخليفةِ .... فوق المضيق ...، وعند الصديق ِ ...، ذليلا ً ....، ذليلا . بأيّ العَواصِم ِ كنـْت ُ... أحاولُ ... هذي المنافي ...، وأنـْزفُ جُرحك ِ ... بين البلاد ِ ....، وَظِلّ الفـَيافي ... وعند الرحيل ِ... أرَحِّلُ إسْمي ...!!! رحيلا ً ...، رحيلا. وكنتُ أهرّبُ ... بين الحقائب ِ ... في الجسر ِ رسْمَك ِ ... عند الحُدود ِ ...، وَبَـيْن َ السّدود ِ ... إذا داهَمَتـْني سُيوفُ ...، الخِلافـَة ِ ... أو ساوَمَـتـْني... عُيونُ الرّصافـَة ِ ...، تَحْتَ الذوائِب ِ ... تـَرْجو المنازلَ ... عند المَقيل ِ ... جَريحا ً ...، نزيلا. وكنتُ أجَلِلُ دَمْعَ العُيون ِ... بمنديل ِ هنـْد ٍ ...، وأذوي حَنينك ِ... فوْق َ الضـّفاف ِ ....، بطهر ِ العفاف ِ ...، وصَمْت ِ أنينـَك ِ ... ما بين قيل ٍ ...، وقيلا. وكنتُ أوز ّعُ ... لـَحْنَ القصائِد ِ ...، عند المساء ِ ...، إلـَيْك ِ حَزينا ً ....، فأغـْدو هـُناكَ ... عليلا ً ....، عليلا. يَخونـُك ِ بَحْر ٌ ...، وما خـُنـْت ِ يوما ً ... بــِحارُ القوافي ... فكيفَ ...!؟ تـَخونينَ فينا .... ظِلال القصيدَة ِ ...، عند البسيط ِ ....، وأنت ِ القديم ...!! وتاريخَ عُمْر ٍ ....!! غـَدَى ... المُسْتحيلا. يَخونـُك ِ عُمْر ٌ ... وما خـُنـْت ِ جُرْحك ِ ... يا خلّ عُمْري... إذا نـَز ّمِنـْهُ السّلام ... طويلا ً ...، طويلا. لقدْ كنـْتُ أبْحَث ُ عنـْك ِ ... هُناكَ ... وكنـْت ِ هُناك َ ... تـُجيدينَ فنّ الأغاني... إلـَيْناَ ...، هديلا ً ...، هديلا . وقد كنتُ أشْدو حَنيني ... هُناك َ ....، وكنـْت ِ هُناكَ ...، تجوبينَ عُهْرَ المدائِن ِ ...، في كلّ رحْلةِ ... صيْف ٍ ....، وكنتُ أنا ... فيك ِ تلك القوافي ... أبَعْثـِرُ جـِسْمي ... عليْها ... ، نحيلا ًً ... نحيلا. وأغـْرفُ مِنْ بحْر ِحُبّك ِ ... شوقي إليك ِ ...، إلى مُقْلتيْك ِ ...، كأنـّك أنت ِ الشّراعُ الذي... أوْأدَتْهُ البلاد ... فأرداك ِ جيلا ً ...، يُغادرُ جيلا ً ...، وجيلا. أحبّك ِ يا (كفـْرَ سابا *) ... أحبّك ِ ... وأعْبُدُ فيك ِ اغـْترابَ ... الفواصِل ِ ... عِنـْدَ الفواصِل ِ ...، أو تحْت نخـْل الخليج ِ ... مِنَ الخافِقـَيْن ِ ... قتيلا ً .... قـَتيلا . لعينيك ِ رائِحَةُ البُرْتُقال ِ ...، الحَزين ِ ... أ ُغَرّبّ فيه ِ الحنينُ ... حنينا ... وأعْبُرُ منـه ُ ... لأعْز ِفَ لَحْنَ البقاء ِ ... الجميلا. قِفي ... واقـْرئي المَجْدَ ... عِنـْدي ... ومدّي يَدَيْك ِ ... فما كانَ للمَجْد ِ ... مَجْدٌ ... لِمَجْدي ... وما باتَ سوقاً ... بباب ِ النـّخاسَة ِ .... يـَحْوي القـَصائِدَ ...!! أو عاشقين ِ ... يُجيدان ِ فنّ التـّحدي ... إليك ِ ...!! بــِشِعْر ٍ أصيل ٍ... أصيل ٍ ... أصيلا * كفرسابا : قرية فلسطينية مدمرّة.
|
|
|
||
|
|
#2 | |
|
قوة السمعة: 0
![]() ![]() ![]() ![]() |
رائعه جدا جدا يا د.معين جبر
احيك علي هذه القصيدة الرائعه تقبل تحيتي |
|
|
|
#3 | |
|
قوة السمعة: 6
![]() |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن فلسطين
رائعه جدا جدا يا د.معين جبر الأخ الغالي ابن فلسطين
تقديري لحرفك ومرورك الكريم على هذه الصفحة يا أخ الجرح النازف حبا ً ووطن. معين |
|
|
||
|
|
#4 | |
|
قوة السمعة: 136
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
السلام عليكم
لا بد أن ما يجمع بين كفر سابا وبيسان هو شيئان فلسطينيتهما .... و .... مصيبتهما .. دعني أرفق بيسان هنــا (والتي رأت النور على كتابي من زمن طويل .. ولكنها لأول مرة ترى النور بين القراء ... ) ... بين سطورك أيها المبدع * ( * بيســان ... الأسطورة بعد هجــر طويل .. رسمت صورة الوطن.. الغائب هنــاك على حدود رسموها أولي الأمر وصهيون وقعدت أذكر أعز الأسماء سرقوا حتى الاسماء.. من اورشليم.......حتى بيت شان. (سقط سهوا ) ويلي من وطني المنتفض ينفض غباره المتكتم على أكبر جريمة في التاريخ لن اساعدهم في التزييف وطمس الحقيقه, والسطو على التاريخ والتحريف, من القدس........حتى بيسان .. نعم .. حين كذلك.. لا بد من شروق... رغم حلول المساء.... بدلوا ما يحلو لكم من الاسماء.. ليس غريبا. الصقتم بموسى التلمود... المكتنز بالاكاذيب.. وخرافات الاحبار... لا يزيدكم هذا الا الى عاركم عار.... نعم انها الحقيقه.. العشق ...بيسان في عيون الاطفال..بيسان اراها في عيون الاطفال...هواء انها البسمة القادمه من جرح الشهداء....... من قيد الاسير جملة جملة وفاء... ومن بسمة امينه وردا وماء... موجودة في خبز الطابون.. في شتلة الزعتر.. حتى في المرايا المهشمه... واضحة كل الوضوح.. في شجر البرتقال الحزين.. تنبعث من رائحة الهيل... من شموخ الزيتون... لا يغتال وطنا وتنفى هوية.. بجنازير الدبابات... بتغيير الحروف.. وفرض ابجدية.. نعم.. انها الحقيقه..! نقشنا على الصخر ..بيسان في القلوب...بيسان في ازقة المخيم وعلى الجدران... محفورة في الوجدان.. وتبقى بيسان.. رغم القيد... رغم السجن.. رغم انف السجان |
|
|
||
|
|
#5 | |
|
قوة السمعة: 6
![]() |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الجليل
السلام عليكم عزيزي الأغزر ابن الجليل
أتيت أخي هنا لترحل معي ... في قطارات الزمن البذيء... لنسافر معا ... في رحلة جديدة ... ركابها نحن ...وقبطانها الحياة ... ورمزها الأمل ... وخارطتها الأرض سيدي ... وفي سكون وحشتها ... حتما ً سنلتقي ... لنشدو الأمل على عتبات المكان ... في زمان غير ذي الزمان. تقديري لحرفك السامي معين جبر |
|
|
||
|
|
#6 | |
|
قوة السمعة: 9
![]() |
يعطيك العافية
|
|
|
||
|
|
#7 | |
|
قوة السمعة: 6
![]() |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود كلاب يعطيك العافية الأخ محمود كلاب
شكري وتقديري لمرورك الكريم في ثنايا هذه الصفحة معين جبر |
|
|
||
|
|
#8 | |
|
قوة السمعة: 24
![]() ![]() |
كتير حلوة مشكور اخي على الموضوع
|
|
|
||
|
|
#9 | |
|
قوة السمعة: 6
![]() |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m16 كتير حلوة مشكور اخي على الموضوع الأخ m16
شكري وتقديري لمرورك الكريم أخي العزيز دمت بود معين جبر |
|
|
||
|
|
#10 | |
|
قوة السمعة: 6
![]() |
|
|
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|