Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /www/wwwroot/shabab.ps/public_html/vb/showpost.php on line 218

Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /www/wwwroot/shabab.ps/public_html/vb/showpost.php on line 223
منتديات شباب فلسطين - عرض مشاركة واحدة - شعراء فلسطين(2)عبدالرحيم محمود...(للقرأة فقط)
عرض مشاركة واحدة
قديم 06-22-2008, 02:55 AM   #4
:: غربة الروح ::
I ♥ PALESTINE
 
الصورة الرمزية :: غربة الروح ::

قوة السمعة: 51 :: غربة الروح :: will become famous soon enough

افتراضي رد: شعراء فلسطين(2)عبدالرحيم محمود...(للقرأة فقط)


O?°'¨ ( أحاجي في ذكرى وعد بلفور ) ¨'°?O


هذه القصيدة سماها الشاعر" أحاجي في ذكرى وعد بلفور" وقد جعلها على شكل ألغاز وأحاجي، كان أحد طلابه يقف ليجيب عنها بعد أن أعطاه أجوبتها، وكان قد ألقاها في فندق فلسطين سنة 1947، يقول فيها:

زعموا أن بخيلاً لم يــجد في حيــاة لفـقير بنـقير

عاش في الناس غصوباً حقهم ورماهم بخـــراب وثبور

جاءه الشحـاذ يوماً سائـلاً بعض ما يملك من مال وفير

فأراه معـوزا ذا كسـرة قال: خذها منه، من فضلي وخيري

وهب الشحاذ ما ليس له يا لطيب النفس والقلب الكبير!؟

لا أسميه، فمن يحــزره؟ إن من أعنى هنا جد شهـير

كلكم يحزره، فهـو غـدا علماً للكذب عنـواناً لزور


فرد الطالب: "الإنكليز".



وانثنى الشحـاذ فـيما ذكروا عندما عزت علي فيه الأماني

يطلب النصــرة من سيـده قائلاً: مالي – بما شئت – يدان

حبذا الكسـرة، لكنـي أرى نيلها لما أحــاول غيـر دان

صاحب الكسرة لا يسخو بها لسـواه، ذو حفاظ، متفـان

هاتها لي منه، إني عاجـز أن أعاني في مرادي ما أعاني

فانبرى الظـالم يدنـيها لـه وهو لم ينفك يدنو غيـر وان

من هو الشحاذ؟ ما أوقحـه لا يرى أوقح مــنه الثقـلان

كلكم يعــرفه، فهو غـدا مثلاً للذل رمــزاً للهــوان


فصاح الطالب: " اليهود".



طفق المظلوم يشكو أمــره فأتى يشـكو إليَّ من ظلمـه

قال: فالكسرة حقــي، ردها غير أن الظلم دنيـا مظلمـة

يرحم القــوة أو يرهبـها هل رأيتم من ضعيف رحمه؟

قسم الكسرة ظلمــاً وادعى أن ذاك الحــق فيما علـمه

قال للشحاذ خذ نصفاً وخذ أنت نصفا، يا له من أظلـمه !

وحكى الشحاذ بل لي كلـها حقي الموروث، لا لن تقـسمه!

فبكى المظلوم كي يرحمـه أو تجدي العـبرة المنسجمـة؟

ما الذي يجدي إذا في مثـله ما الذي ينصف أهل المظلمـة؟

ذاك سر فاكتموه عندكــم إن من أودع ســراً كتمــه


فقام الطالب وقال: "الثورة"



زعموا الشحاذ نال المبتغـى وهو لا يقنع بالشـئ القليـل

طمع لما يزل مـن يوسـف وصمة تورث من جيل لجيـل

مد عينيه لأقصى ما يـرى ليس فيما نال مـرور للغليل

قال للسيد أجهز لي علــى صاحب الكسرة ذي الظل الثقيل

لا أرى الكسرة تحلو لي إذا لم يكن ذو الحـق فيها بالقتيل

رده السيد عن هذا ، ولم يرض، والعلام أدرى بالدخيل

قال يا شحاذ نقيصه إلى مهمة ليس له حد ، قحــيل

قال: هذا نصف حل خاطيء وأنا أكره أنصـاف الحـلول

منطق أعوج، من يفهمـه؟ أين؟ قل لي:أين أصحاب العقول؟

من ترى يعرف ذا الرأي الذي قيل قدما؟ أزر بالرأي المقول

هكذا الوجدان إما يشتري ليس للرحمـة فيه من سبيل


أجاب الطالب: "هيئة الأمم"



ورووا أن كسيحـاً مقعـداً رام أن تدعمه يوماً دعامــة

فرأى الشــحاذ في بلدتـه فتمنى، لو شــفاه وأقـامه

قال: يا شحاذ أقرضنـي يدا إن من يقرض يداً يلـق أمامه

غنني صوتاً، وساعدني أقـم فلقد قامت على عهـدي القيامة

ولك الدنيا وما تبغـي إذا قمت من بلوى كساحي بالسلامة

وحكى الشحاذ: خذ عكازتي ثم أقطعنــي غـداً دار إقامه

فانبرى المقعد يهــذي كلما فهمتم يا أولى الفـهم كلامه؟!

هل عرفتم من ترى أعني؟ نعم إنني قـلت لكم فيه علامه

أن يرد، فليقطعن من داره وطناً يمــرع فيه بالإقــامة


قال الطالب: " قد عرفناه، إنه روزفلت"



ذكر الراوي وطالت قصـته أمهلوني! أرو عنـه ما ذكـر

نسي الشحـاذ ، والكفر به شيمـة ، كم أنعم كبرى كفر!

نسى المعروف من أسيـاده إن نسيـان يد إحدى الكــبر

ورد البئر سدى حتى ارتوى ثم ولى ورمى فيـها حجــر

كان كالذئب تغــذي لبناً من شيـاة ، فتعـدى وبطر

اعمل المخلب في سيـده وي!! أما في ذاك وعـظ وعبر

من ترى يعرف ما أعني؟ نعم إنها ليسـت بحاج للفكـر

إنها أحجية مكشــوفة كلكم يعرف مثلي ما الخبــر !


قال الطالب :هو رئيس حزب العمـال البريطاني



ومشى المحروم في روض المنى واشتهى لو نال من بعض الثمار

كلما مد يد يجنــى انثنــت يده ملأى بغــرم وخســار

قال: فلأصعد على هامي فتـى يقرب القاص ويحمي لي ذماري

فامتطى ذاك الفتى أكتــافه واستوى مثل مليك في اغتـرار

واستطاب القــعدة العليا فلم يجن شيئاً غير صيت واشتهار

قال: فانزل، أنت لم تجن جنى ولقد طال اصطباري وانتظاري

لا أرى لي فيك جـدوى إنمـا أنت مضاغ كلام وفخــار

فأبى الراكب أن ينــزل عن عرشه، وهو كــما تعلم عـار

من ترى يعرف هذا؟ كلـكم عالم بعض الـذي أعنـي ودار

يحكم الأمة من أسيـاده .. حسب ما يؤمر يمشي ويجاري

أيها القوم وهــذي صـة وبها وجه لفكــر واعتبـار

فسروها مثلما شئــتم ولا تسألوني،واقبلوا مني اعتذاري!!


فصاح الطالب: لقد فسرتها، إنهم زعماؤنا الفاسدون:



غير أني قبـل تركــي سائل عن ضياء لاح في حلك الدياجي

حينما أبصره (كوهيــن) لم يهن عيشاً، فهو منه غير ناج

كان يرجو بســواه دولة وغداً لمــا رآه غيــر راج

إن نشأ نجعـله سداً عاليــاً محكم الصنعـة ممنوع الرتاج

أو نشأ نجعله سيفاً صــارماً يذبح الغمة والكــراب المفاج

نبته لما تــزل ريانــة أنتجت خيــر ثمار ونتاج

كلما زدنـا به زيـتاً يـزد نوره الوهاج ضوءاً كالسراج

من ترى يعرف ما أعني؟ نعم إنكم تدرون تفسيـر الأحاجي

قال الطالب : صندوق الأمة .



-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-


  اقتباس المشاركة