Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /www/wwwroot/shabab.ps/public_html/vb/showpost.php on line 218

Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /www/wwwroot/shabab.ps/public_html/vb/showpost.php on line 223
منتديات شباب فلسطين - عرض مشاركة واحدة - الأرض بـتـتكلـم عـربـي~
عرض مشاركة واحدة
قديم 12-02-2010, 06:15 PM   #1
حفيظ الليبي
I ♥ PALESTINE
 
الصورة الرمزية حفيظ الليبي
مذ رحلوا ‏...
هذا ما تبقى مني ..
ذارفتان ،،
و آخر ملتهب ~

قوة السمعة: 57 حفيظ الليبي is just really niceحفيظ الليبي is just really niceحفيظ الليبي is just really niceحفيظ الليبي is just really nice

افتراضي الأرض بـتـتكلـم عـربـي~




الأرض بتتكلم عربي



ربما كان إعجاب ؟
او ربما هو إستغراب ؟؟
او أنه ليس سوى إستطراب ؟؟

لا أعرف بالتحديد ..
ذلك الإحساس العجيب
الذي ينتابني
كلما رددت مقولة
الشاعر الشعبي المصري
فؤاد حداد :

الأرض بتتكلم عربي


لطالما رددت هذه العبارة
مذ قرأتها أول مرة
و أزدادت وتيرتها
عندما سمعتها مغناة
فأمتزج لدي عذوبة اللحن
مع وردية العبارة
لذلك تجدني دائما أدندن :


الأرض .. الأرض
الأرض
الأرض بتتكلم عربي



كنت صغيرا ...
و كنت أتسأل متعجبا ..؟!
كيف و من أين
تتكلم الأرض ؟

هل رأها او سمعها
الشاعراو المغني؟؟

تساؤلاتي طبعا
كانت مرفقة
بالدندنة المعتادة :


الأرض .. الأرض
الأرض
الأرض بتتكلم عربي



عندما درست التاريخ ..
و تعرفت على الحضارة العربية
و خصوصا الإسلامية
من زمن الفتوحات الأولى
إلى زمان الوصل بالأندلس

عندها
أمسكت بطرف الخيط
و ظننت أنني بدأت أفهم

بقي سؤال يلح علي

لماذا لم يقل الشاعر أن

الأرض كانت تتكلم عربي؟

رغم ذلك ظلت دندنتي :


الأرض .. الأرض
الأرض
الأرض بتتكلم عربي



في التاريخ الحديث ..
وجدت أن الإستعمار
قد أحتل الأرض العربية
من المحيط إلى الخليج
لعشرات السنين ..

و لم يخرج
حتى قسمها و فتتها
إلى دويلات
منفصلة عن بعضها ..

فوجئت في هذه الحقبة
بشاعر آخر يقول
سعيدا و فخورا :

وطني بيكبر و بيتحرر

فقلت عجبا ..!!
كيف يكبر الوطن إذا تجزأ ؟

ثم عدت إلى صاحبي الأول،،
لماذا لم يقل أن

الأراضي بتتكلم عربي؟؟

لا أخفيكم ،،
أنا لم تعجبني
او بالأحرى لم تقنعني
مقولة
وطني بيكبر و بيتحرر

فألتقمت علكتي القديمة :


الأرض .. الأرض
الأرض
الأرض بتتكلم عربي



جاءت النكبة ،،
ثم النكسة ،،،
و هي أسماء الدلع لبعض هزائمنا..
و أحتلت الأرض مجددا ...

يعني :
وطني بيصغر و بيتبهدل

و من جديد ...
وقفت إحداهن
لتقول بثقة و قوة أن :

الغضب الساطع آت
و أنا كلي إيمان


و بالطبع ..
لم يأتي الغضب
و لم يسطع بعد ...

و أنا بدوري
بت أشك بأن :


الأرض .. الأرض
الأرض
الأرض بتتكلم عربي



عبر شاشة التلفاز ..
و على الهواء مباشرة ...
مقدرتش أغمض عيني،،
تابعت بشغف :

الحرب على العراق
ثم الحرب على لبنان
ثم الحرب على غزة


و قد تخللها
فاصل إعلاني يقول:

ماتت قلوب الناس
ماتت بنا النخوه


صدمت ،،
و شعرت بالحيره

فكان لابد لي أن
أعود إلى صاحبي متسائلا :
لماذا لم يقل :

الأرض بتصرخ عربي
او
الأرض بتتألم عربي
او
الأرض بتبكي عربي
او
الأرض بتضيع عربي

او أي شئ آخر
غير الكلام..!!


؟؟؟؟؟



هنا فقط ،،
أوقفت دندنتي .
و رميت علكتي ،،
و آثرت الصمت ..


و أنا الآن ،،
عاطل عن الدندنة
و العلك ..
حتى إشعار آخر .




حفيظ الليبي



  اقتباس المشاركة