Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /www/wwwroot/shabab.ps/public_html/vb/showpost.php on line 218

Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /www/wwwroot/shabab.ps/public_html/vb/showpost.php on line 223
منتديات شباب فلسطين - عرض مشاركة واحدة - ‏~‏ إبحار .. في روائع الأشعار
عرض مشاركة واحدة
قديم 10-08-2009, 10:20 PM   #1
حفيظ الليبي
I ♥ PALESTINE
 
الصورة الرمزية حفيظ الليبي
مذ رحلوا ‏...
هذا ما تبقى مني ..
ذارفتان ،،
و آخر ملتهب ~

قوة السمعة: 57 حفيظ الليبي is just really niceحفيظ الليبي is just really niceحفيظ الليبي is just really niceحفيظ الليبي is just really nice

افتراضي ‏~‏ إبحار .. في روائع الأشعار

‏~‏

إبحار في روائع الأشعار



هشت لك الدنيا فمالك واجم ‏،‏ و تبسمت فعلام لا تتبسم
إن كنت مكتئبا لعز قد مضى ، هيهات يرجعه إليك تندم
او كنت تشفق من حلول مصيبة ، هيهات يمنع أن تحل تجهم
او كنت جاوزت الشباب فلا تقل ، شاخ الزمان فإنه لا يهرم
انظر فمازالت تطل من الثرى ، صور تكاد لحسنها تتكلم



*****

إزرع جميلا و لو في غير موضعه ‏،‏ ما خاب قط جميل أينما زرعا
إن الجميل و إن طال الزمان به ، فليس يحصده إلا الذي زرعا


*****

خذ القناعة من دنياك و أرضى بها ‏،‏ لو لم يكن لك إلا راحة البدن
و أنظر لمن ملك الدنيا بأجمعها ، هل سار منها بغير الطيب و الكفن



*****

اصبر ففي الصبر خير لو علمت به ‏،‏ لطبت نفسا و لم تجزع من الألم
و اعلم بأنك لو لم تصطبر كرما ، صبرت رغما على ما خط بالقلم


*****

كن حليما إذا أبتليت بغيظ ‏،‏ و صبورا إذا أتتك مصيبه
فالليالي من الزمان حبالى ، مثقلات يلدن كل عجيبه



*****

خلقت من التراب فصرت حيا ‏،‏ و علمت الفصاحة في الخطاب
و عدت إلى التراب فصرت ميتا ، كأنك ما برحت من التراب


*****

لماذا نصلي لرب الخليقه ‏،‏ و يقتل فينا الشقيق شقيقه
و هل يقبل الله منا صلاة ، إذا ما عصيناه كل دقيقه
نصادق طول الحياة الخطايا ، فلا بارك الله تلك الصديقه
بألف قناع نغطي الوجوه ، فخبرتنا في التخفي عريقه



*****

نعيب زماننا و العيب فينا ‏،‏ و ما لزماننا عيب سوانا ‏
و نهجو ذا الزمان بغير ذنب ، و لو نطق الزمان لنا هجانا
و ليس الذئب يأكل لحم ذئب ، و يأكل بعضنا بعضا عيانا


*****

إذا المرء أفشى سره بلسانه ‏،‏ و لام عليه غيره فهو أحمق ‏
إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه ، فصدر الذي يستودع السر أضيق



*****

لا خير في ود أمرئ متلون ‏،‏ إذا الريح مالت مال حيث تميل
و ما أكثر الإخوان حين تعدهم ، و لكنهم في النائبات قليل


*****

إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفا ‏،‏ فدعه و لا تكثر عليه التأسفا
ففي الناس أبدال و في الترك راحة ، و في القلب صبر للحبيب و لو جفا
فما كل من تهواه يهواك قلبه ، و لا كل من صافيته لك قد صفا
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة ، فلا خير في خل يجئ تكلفا
و لا خير في خل يخون خليله ، و يلقاه من بعد المودة بالجفا
و ينكر عيشا قد تقادم عهده ، و يظهر سرا كان بالأمس في خفا
سلام على الدنيا إذا لم يكن بها ، صديق صدوق صادق الوعد منصفا



*****

إن كنت قد أذنبت ذنبا سالفا ‏،‏ في حقكم و أتيت شيئا منكرا
أنا تائب عما جنيت و عفوكم ، يسع المسئ إذا أتى مستغفرا




بعض ما جمعته
من روائع الشعر العربي .


مع تحيات
أخوكم حفيظ


‏~‏