Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /www/wwwroot/shabab.ps/public_html/vb/printthread.php on line 119
منتديات شباب فلسطين - مَـنْ ذا يُعيـدُ ... !!؟ لأعيادِ نا العيد ... !!
منتديات شباب فلسطين

منتديات شباب فلسطين (https://shabab.ps/vb/index.php)
-   منتدى الشعر و الخواطر (https://shabab.ps/vb/forumdisplay.php?f=47)
-   -   مَـنْ ذا يُعيـدُ ... !!؟ لأعيادِ نا العيد ... !! (https://shabab.ps/vb/showthread.php?t=26669)

د. معين جبر 10-22-2006 10:05 PM

مَـنْ ذا يُعيـدُ ... !!؟ لأعيادِ نا العيد ... !!
 
شعر : معين جبر / فلسطين


يا عيد ُ .... ،
قـِفْ ...!!
قــُلْ للصَّغير ِ ...،
بــِلا خـَجَـلْ ... ،
مـَنْ ذا ...
يُـكـَفـْكـِفُ دَمْعَـتـَكْ ... ؟
مَنْ ذا...
يُعيدُ إلـَيـْـكَ ...!
في الأعْياد ِ ... ،
أجْمَـلَ فـَرْحَتـَـكْ ... ؟
مَنْ ذا ...
يُهَدْهِدُ مِنْ حَناياكَ ... !!
المُـقــَـلْ
...؟؟
لـَمْلِمْ جـِراحِكَ ... ،
يا صَغيري ...
قــَـدْ أتـَيـْتـُكَ باسِما ً...
هذا أنا... ،
فآنـْزَحْ مَعي ...
قــَدْ عُدْتُ أحْمِلُ ...،
مِنْ بَهائي بَسْمَـتـَـكْ.
كـَيْما أ ُعيدُ ...،
لِعيدِكَ العيد ِ ...!!

يا عيدُ ....،
قـِفْ ... !!
قــُلْ لليَتـيم ِ ... ،
وَلا تـَسَـلْ ...!!
مَنْ ذا يَحِنّ ُ عَـلـَيْهِ ...
إنْ رَحَـلَ المَساءُ ....!!
وَلا ... ،
أبٌ ... !!؟
يَحْـنـُو عَـلـَيْهِ ...،
إذا غـَفى ...!!
في فــَرْحَةِ العيد ِ .

يا عيدُ ... ،
قـِفْ ... !!
قــُـلْ للثــَّكالى دُونَ ...
خـَوْف ٍ ...!
أوْ وَجـَـلْ ...!!
كـُـلـّما مَرّتْ عَـلى الأكـْتاف ِ ... ،
أجْسادٌ ... !!
عَـلى الأجْساد ِ ... ،
يَـنـْز ِفـُها الغــَزَلْ ...
مَنْ ذا ...
يُزَغـْر ِدُ للشـَّهيد ِ ...!!
إذا هَمى ... ؟
في صَمْتِهِ العيد ِ .

يا عيدُ ... ،
قـِفْ ...!!
قــُلْ للخـَليقـَةِ ... !!
قــُلْ لـَهُمْ ...
وَآنـْز ِفْ جــِراحي ....
مِنْ هُـنا ... ،
ما زالَ طِفــْـلي يَحْتــَوي ...!!
زَهْرَ الحَديقـَةِ ... ،
مِنْ عَدَمْ ...!!
مِنْ دون ِ عيد ٍ ... ،
ظامِيءٍ ... !
مِنْ نــَبـْعِهِ العيد ِ .

يا عيدُ ... ،
قـِفْ ... !!
قــُـلْ للعَواصِم ِ ... ،
قــُـلْ لـَها ... !!
قــُـلْ ما تــُريدُ ... ،
وَقــُـلْ لـَها ...!
هذا أنا ... ،
وَهَويَّتي ... ،
عُنـْوان ُ بَيـْت ٍ ... ،
مِنْ صَفيح ٍ ... ،
نازف ٍ ... ،
جُدْرانـَهُ ... ،
تــَمْتــَدّ ُ عُمْقا ً... ،
في الثــّـَرى...!
أعْتابَهُ ... ،
هذي الجَماجــِمُ ... ،
والوَرى ... !!
مِنْ دَوْرَة ِ الماضي ...،
التــّليد ِ ... ،
إذا هَمى في ...
عُرْيــِها العيد ِ .

يا عيدُ ... ،
قـِفْ ... !!
فــَبــِأَيِّ عيد ٍ ...
قــَدْ تـَكـُونُ اليومَ ... ؟
في أحْشائِنا ... ،
عيد ِ .

يا عيدُ ... ،
قـِفْ ... !!
قــُـلْ للصَبايا ... !
قــُـلْ لـَها ... ،
وَآغــْر ِفْ حَنينـِكَ ... ،
وَالمُها ... ،
وَآنـْز ِفْ جــِراحِكَ ... ،
مِنْ دَمي ...!!
وَآعْز ِفْ نـَشيدِكَ ... ،
َمنْ ...؟
لـَها ...!!
يَشـْدو إذا أضْناكَ... ،
هَمّي ... !!
مِنْ جَديد ٍ ... ،
يا أخي ... !!
مَنْ ذا يُعيدُ ...؟!!
لِعيدِنا العيد ِ .

يا عيدُ ... ،
قـِفْ ... !!
ما كانَ جَدّي ... ،
كاتِـباً ... !!
أوْ كانَ والِدُنا ... ،
أمير ٍ... !!
أوْ تــَداعى بَيْتــُنا ... ،
قــَصْرا ً...،
يُجَلـّـلهُ الحَرير ِ ...،
كـُـلّ ُ ما عِنـْدي هُـنا ...!!
أشلاءَ أطـْفال ٍ ... ،
نــَمَتْ ... ،
في عُرْيــِها ...!!
أزهارُ عُمْري والعَبيرْ.
أنـْسامُها .... ،
هذي المَواويلُ التي ...
ظلـّتْ تــُعانِـقُ روحَها ... ،
روحَ الشـّهيدْ .
كانوا ثــَلاثـَتهُمْ هُـنا ... !!
مِنْ قــَبْـل ِ أنْ تـَأتي هُـنا ... ،
يَـتــَمَـنـْطـَقونَ سِلاحَهُمْ ... !!
أعْوادَ زيْتون ٍ قــَديم ٍ...!
فــَوْقَ أشـْلاء ِ الحَصير ِ ... ،
ثــُم َّ عادوا ... !!
فــَوْقَ أعْتاب ِالأثيرْ.
أشـْلاءَ أطـْفال ٍ ... ،
نـَمَتْ ... !!
في عُرْيـــِها ... ،
أزْهارُ عُمْري والعَبيرْ.

يا عيدُ ... ،
قـِفْ ... !!
وَآنـْشدْ نـَشيدَهُمُ ... ،
النــَّـدي ... !!!
مَنْ ذا ...
يُعيدُ ... !
لِعيد ِنا العيد ِ .

22/10/2006

محمود 10-22-2006 10:09 PM

رد: مَـنْ ذا يُعيـدُ ... !!؟ لأعيادِ نا العيد ... !!
 
ما شاء الله عنك استاذي معين جبر

كلمات موفقة وجميله جدا ..

بارك الله فيك ..

بيلسان 10-23-2006 11:11 AM

رد: مَـنْ ذا يُعيـدُ ... !!؟ لأعيادِ نا العيد ... !!
 


أحترت كيف أكتب حروفي

وارتب لحظات جنوني

فحبر قلبك قد غلب وجودي



والعيد يختال باسما في الدروبِ

يمر عابرا لا يسأل ولا حتى يسمع صوت النحيبِ

هذه أعراسنا تجوب الشوارع باسمة بالعيدِ



من لعيون الصغار تعانق الطريق

ترقب مسافرا وبهجة عيد

.
.
.


( ينحني قلمي بخجل , ويطبع بكلمات الولاء لعطر حروفك ووهج تعابيرك)


*
*
*

بيلسان

د. معين جبر 10-24-2006 03:04 AM

رد: مَـنْ ذا يُعيـدُ ... !!؟ لأعيادِ نا العيد ... !!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود (المشاركة 345101)
ما شاء الله عنك استاذي معين جبر

كلمات موفقة وجميله جدا ..

بارك الله فيك ..

العزيز محمود

مرور كريم أنحني أمامه تقديرا ً واحتراما ً لحرفك وشخصك الكريم يا أخ الجرح المعتق في الوريد.

معين جبر

أنة جرح 10-24-2006 04:29 AM

رد: مَـنْ ذا يُعيـدُ ... !!؟ لأعيادِ نا العيد ... !!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. معين جبر (المشاركة 345094)
شعر : معين جبر / فلسطين


يا عيد ُ .... ،
قـِفْ ...!!
قــُلْ للصَّغير ِ ...،
بــِلا خـَجَـلْ ... ،
مـَنْ ذا ...
يُـكـَفـْكـِفُ دَمْعَـتـَكْ ... ؟
مَنْ ذا...
يُعيدُ إلـَيـْـكَ ...!
في الأعْياد ِ ... ،
أجْمَـلَ فـَرْحَتـَـكْ ... ؟
مَنْ ذا ...
يُهَدْهِدُ مِنْ حَناياكَ ... !!
المُـقــَـلْ
...؟؟
لـَمْلِمْ جـِراحِكَ ... ،
يا صَغيري ...
قــَـدْ أتـَيـْتـُكَ باسِما ً...
هذا أنا... ،
فآنـْزَحْ مَعي ...
قــَدْ عُدْتُ أحْمِلُ ...،
مِنْ بَهائي بَسْمَـتـَـكْ.
كـَيْما أ ُعيدُ ...،
لِعيدِكَ العيد ِ ...!!

يا عيدُ ....،
قـِفْ ... !!
قــُلْ لليَتـيم ِ ... ،
وَلا تـَسَـلْ ...!!
مَنْ ذا يَحِنّ ُ عَـلـَيْهِ ...
إنْ رَحَـلَ المَساءُ ....!!
وَلا ... ،
أبٌ ... !!؟
يَحْـنـُو عَـلـَيْهِ ...،
إذا غـَفى ...!!
في فــَرْحَةِ العيد ِ .

يا عيدُ ... ،
قـِفْ ... !!
قــُـلْ للثــَّكالى دُونَ ...
خـَوْف ٍ ...!
أوْ وَجـَـلْ ...!!
كـُـلـّما مَرّتْ عَـلى الأكـْتاف ِ ... ،
أجْسادٌ ... !!
عَـلى الأجْساد ِ ... ،
يَـنـْز ِفـُها الغــَزَلْ ...
مَنْ ذا ...
يُزَغـْر ِدُ للشـَّهيد ِ ...!!
إذا هَمى ... ؟
في صَمْتِهِ العيد ِ .

يا عيدُ ... ،
قـِفْ ...!!
قــُلْ للخـَليقـَةِ ... !!
قــُلْ لـَهُمْ ...
وَآنـْز ِفْ جــِراحي ....
مِنْ هُـنا ... ،
ما زالَ طِفــْـلي يَحْتــَوي ...!!
زَهْرَ الحَديقـَةِ ... ،
مِنْ عَدَمْ ...!!
مِنْ دون ِ عيد ٍ ... ،
ظامِيءٍ ... !
مِنْ نــَبـْعِهِ العيد ِ .

يا عيدُ ... ،
قـِفْ ... !!
قــُـلْ للعَواصِم ِ ... ،
قــُـلْ لـَها ... !!
قــُـلْ ما تــُريدُ ... ،
وَقــُـلْ لـَها ...!
هذا أنا ... ،
وَهَويَّتي ... ،
عُنـْوان ُ بَيـْت ٍ ... ،
مِنْ صَفيح ٍ ... ،
نازف ٍ ... ،
جُدْرانـَهُ ... ،
تــَمْتــَدّ ُ عُمْقا ً... ،
في الثــّـَرى...!
أعْتابَهُ ... ،
هذي الجَماجــِمُ ... ،
والوَرى ... !!
مِنْ دَوْرَة ِ الماضي ...،
التــّليد ِ ... ،
إذا هَمى في ...
عُرْيــِها العيد ِ .

يا عيدُ ... ،
قـِفْ ... !!
فــَبــِأَيِّ عيد ٍ ...
قــَدْ تـَكـُونُ اليومَ ... ؟
في أحْشائِنا ... ،
عيد ِ .

يا عيدُ ... ،
قـِفْ ... !!
قــُـلْ للصَبايا ... !
قــُـلْ لـَها ... ،
وَآغــْر ِفْ حَنينـِكَ ... ،
وَالمُها ... ،
وَآنـْز ِفْ جــِراحِكَ ... ،
مِنْ دَمي ...!!
وَآعْز ِفْ نـَشيدِكَ ... ،
َمنْ ...؟
لـَها ...!!
يَشـْدو إذا أضْناكَ... ،
هَمّي ... !!
مِنْ جَديد ٍ ... ،
يا أخي ... !!
مَنْ ذا يُعيدُ ...؟!!
لِعيدِنا العيد ِ .

يا عيدُ ... ،
قـِفْ ... !!
ما كانَ جَدّي ... ،
كاتِـباً ... !!
أوْ كانَ والِدُنا ... ،
أمير ٍ... !!
أوْ تــَداعى بَيْتــُنا ... ،
قــَصْرا ً...،
يُجَلـّـلهُ الحَرير ِ ...،
كـُـلّ ُ ما عِنـْدي هُـنا ...!!
أشلاءَ أطـْفال ٍ ... ،
نــَمَتْ ... ،
في عُرْيــِها ...!!
أزهارُ عُمْري والعَبيرْ.
أنـْسامُها .... ،
هذي المَواويلُ التي ...
ظلـّتْ تــُعانِـقُ روحَها ... ،
روحَ الشـّهيدْ .
كانوا ثــَلاثـَتهُمْ هُـنا ... !!
مِنْ قــَبْـل ِ أنْ تـَأتي هُـنا ... ،
يَـتــَمَـنـْطـَقونَ سِلاحَهُمْ ... !!
أعْوادَ زيْتون ٍ قــَديم ٍ...!
فــَوْقَ أشـْلاء ِ الحَصير ِ ... ،
ثــُم َّ عادوا ... !!
فــَوْقَ أعْتاب ِالأثيرْ.
أشـْلاءَ أطـْفال ٍ ... ،
نـَمَتْ ... !!
في عُرْيـــِها ... ،
أزْهارُ عُمْري والعَبيرْ.

يا عيدُ ... ،
قـِفْ ... !!
وَآنـْشدْ نـَشيدَهُمُ ... ،
النــَّـدي ... !!!
مَنْ ذا ...
يُعيدُ ... !
لِعيد ِنا العيد ِ .

22/10/2006

دكتور معين

الله الله ما أروع شدوك الجميل في هذه القصيدة
فعلا تستحق منا كل تقدير

أنة جرح

د. معين جبر 10-29-2006 08:09 PM

رد: مَـنْ ذا يُعيـدُ ... !!؟ لأعيادِ نا العيد ... !!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بيلسان (المشاركة 345711)


أحترت كيف أكتب حروفي

وارتب لحظات جنوني

فحبر قلبك قد غلب وجودي



والعيد يختال باسما في الدروبِ

يمر عابرا لا يسأل ولا حتى يسمع صوت النحيبِ

هذه أعراسنا تجوب الشوارع باسمة بالعيدِ



من لعيون الصغار تعانق الطريق

ترقب مسافرا وبهجة عيد

.
.
.


( ينحني قلمي بخجل , ويطبع بكلمات الولاء لعطر حروفك ووهج تعابيرك)


*
*
*

بيلسان

بيلسان

هو العيد عندما يستعير منا مراثينا الحزينة... يتطوع الحرف على جسد الكلمات ... لينزف جراح الصغار ... عند أعتاب الوطن.

تقديري لحرفك النازف هنا .... فأنا قرأتك بعيني زرقاء اليمامة فوق أكتاف القصيدة جرح كف ٍ في عيون الزمن.

دمت بود لا ينتهي ... من رحلة ستنتهي.
معين جبر

د. معين جبر 01-18-2007 09:30 PM

رد: مَـنْ ذا يُعيـدُ ... !!؟ لأعيادِ نا العيد ... !!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنة جرح (المشاركة 346782)
دكتور معين

الله الله ما أروع شدوك الجميل في هذه القصيدة
فعلا تستحق منا كل تقدير

أنة جرح

العزيزة أنة جرح

تقديري لمرورك الكريم هنا

دمت بود

معين جبر

جيفارا*نابلس 01-18-2007 10:53 PM

رد: مَـنْ ذا يُعيـدُ ... !!؟ لأعيادِ نا العيد ... !!
 
شكرا على هذا المجهود وهذه الكلمات

د. معين جبر 01-20-2007 02:41 AM

رد: مَـنْ ذا يُعيـدُ ... !!؟ لأعيادِ نا العيد ... !!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جيفارا*نابلس (المشاركة 435212)
شكرا على هذا المجهود وهذه الكلمات

العزيز جيفارا نابلس

بك يزهو المكان دائما سيدي

تقديري ومحبتي

معين جبر

لطفي الياسيني 01-20-2007 03:39 AM

رد: مَـنْ ذا يُعيـدُ ... !!؟ لأعيادِ نا العيد ... !!
 
دائما انت في الطلية يا شاعرنا العظيم لك تحية قلبية خاصة احبك


الساعة الآن 06:29 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
new notificatio by 9adq_ala7sas