![]() |
فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
شعر : معين جبر / فلسطين أنا التاريـــــــخ ُإنْ ماتـَتْ صَحائِفـَـهُ بلـَـوْن ِالـــــدمِّ أكـْتـُبـُــــــهُ ليَحْيانـــا وأغـْزلُ منـْهُ ثـَوْبَ النصْر ِ خارطـَـة ً بأوْردتي ... إذا ما الشوْقُ أضْـنانــا سَـلوا مَنْ كانَ في الماضي أباطِـرَة ً وَكانَ الشـَّرْقُ يَبْز ُغ ُ في حَكايـانـا صَليل السَّيْف ِ ما زالتْ بَيارقــَـــــــهُ تـُخـَضـِّبُ في انـْـتِزاع ِالمُلـْك ِتيجانـا فـَقـُلْ يا قاريءَ التاريخ ِ هَـلْ جئـْـنا مِنَ التـّـُوباد ِ رُعْيانـًا وَقــُطـْعـَانـــا!؟ هِيَ الأمْجادُ تـَحْكينا حَضارتــــــــها وَ تـَغـْمُرنا فـَنـَسْـلوها وَ تـَسْلانـــــا أنا الوَطـَنُ الذي ما زلـْتُ أحْيــــــــاهُ وأنـْت ِالرّوح إن فاضَـتْ بَقايانــــــا بلادي والهَوَى الشرْقيُّ أشرعـَــــة ً تـُحاصِرني كـَما لوْ كـُنـْتُ رُبّانـــــا بلادي يا بلاد الفجْر والأمْجـــــــــــا د ِ رايتها ... ويا بَدْرًا تـَغـَشـّانـــــــا ويا وَطـَنـًا رَوَتـْهُ دِمَاءُ أمّـتـُـنـــــــــا ويا نورًا غـَدى في الشهْب ِنيرانـــا سأنـْهَلُ مِنـْـك َ تاريخي على ظـَمَـــإ ٍ وأشـْربهُ إذا ما الدَّهْرُ أظـْمَانــــــــا أنا العَرَبيّ ُ إنْ عَز َّتْ عُروبَـتـَـــــهمْ وأمْرَكـَهـَا (غـَبَاشُ) العَيْنْ ألـْوانــا سَلـُوا نـَجْدا ً بأيِّ عُروبَةٍ نـَسَجَـــــتْ صَواريها على أعْـتاب ِ (جازانــــا) سَلـُوا الأرْدُنّ عَنْ تاريخ ِ أمّـتهــَــــا وَعَنْ أطـْلال ِ (وادي الرَّمِّ) أز ْمَانــا وَ(أرْبيلُ) التي تـَقــْـتاتُ غـُرْبتهــــــا وَمَا زالـَتْ بـِدَمْع ِ العَيْن ِ بَغـْدانـــــا أيَا سُورية الأنـْساب ِ والنـَّسَـــــــــب ِ سَلي (طـَرْطـُوسَ) عَنْ أدْغال ِ (حُورانا) سَلي (الباروكَ) يا (تـِبْـنينَ) عَنْ (شـَبْعَـا) وَعَنْ حَرْب ٍ طـَوَتـْها اليَوْمَ لـُبْـنانــــا سَلـُوا (صَـنـْعاءَ) في (موشيحَ)غايتـُهَـــا وَمِنْ (عِمْرانَ) كانَ الاسْمُ عَدْ نانـــا وَفي (حلوانَ) يا (زغلولَ #) تاريــــخ ٌ شَـدَى في الكـَرِّ (سُوهاجًا) وَ(أسْوانا) وَمِنْ (فـَزّانَ) للـْ (مُخـْـتارِ##) أوْسِمَـة ً شـَجَتـْهَا عِنـْدَ باب ِ البَيْت ِ (وَهْرانــا) (جَبَلْ عَمّوُرَ ) هَـلْ شاقـــَتـْـكَ (عَبْدَلـَــــة ٌ) وَهامَتْ فيكَ عِنـْدَ الشيب ِ (زَغـْوَانــا) سَأنـْـزفُ مِنْ لــَظى الخـُـلـْجان ِحُرْقــَـتـنا وَأسْجي فيك ِ (مَـلـْكالا) وَسُودانــا هُمُو يا أرضُ ما صَانـُوك ِ فارْتـَحَلـُوا وَمَا نالـُوا بغـَيْر الـذ ُلِّ هُجْرانــــــا على جَسَدي فـَرَشْتُ طـَريقَ عَوْدتهمْ وَكـُنـْتُ الجسْرَ عنـْدَ حُـــدود ِمَلـْقانا أنا العَرَبيّ ُ في (قــُدْسِي) تـَراتيـــــلٌ وَفي صَوْتي نـَشيجُ الأرض ِ يَزدَانا وَفي دَمِّي تـَضاريسُ الثـَّرَى كانـَـــتْ تـُحَدِّدُ في بلاد ِ العُرْب ِأوْطـَانــــــــا أنا التاريخُ والتاريخُ يَعْرفــُنـــــــــي وَيُدْركُ أنـَّني مِنْ صُلـْب ِ قــَحْطـَانـا جَماجمُنا لهذي الأرض خارطــَــــة ً تـُشـَكـِّـلـُنا! وَيَبْقىَ الشَّكـْـلُ كـَنـْعَانـا فـَلا (بُوشَ) وَلا (شارونَ) لا (ليـزا) وَلا (نيرونَ*) لا (شـَيْـلـُوخَ**) خـُلدانـا أبا التاريـــــــخ خـُذني فـَوْقَ ساريَة ٍ إذا لـَـفـَحَتْ رياحُ الشـَّرْق ِتـَقــْوَانا هُوَ التاريخُ يَـنـْزفُ كـُلَّ مَا فيـــــــــهِ وَتـَبـْقى الأرْضُ عِنـْدَ الحَقِّ نـَجْوانا ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ هوامش: غباش : كلمة فلسطينية تعني (موشحة بالغموض) الأماكن الموجودة داخل الأقواس باللون الأحمرهي أماكن موجودة في الوطن العربي الكبير وهي موجودة على الترتيب في كل من : السعودية ، والأردن، والعراق، وسوريا ، ولبنان، واليمن ، ومصر، وليبيا ، والجزائر، والمغرب العربي ، وتونس ، والسودان ، وفلسطين. # : الشهيد سعد زغلول ##: الشهيد عمر المختار * : من أحرق روما ** : حاكم اسرائيلي قديم |
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
بصراحة كلامك رائع وانا عم بقرا فيه بحس حالي عم اقرا لكبار الشعراء,,,,,,,,,,موفق
|
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
شكرا لك على القصيده النيره
مال العرروبة تبكي مثل ارمله اليس في كتب التاريخ افراح |
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
ابدعت شعرا في قمة العنان لك تحية
|
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
ويا وَطـَنـًا رَوَتـْهُ دِمَاءُ أمّـتـُـنـــــــــا
ويا نورًا غـَدى في الشهْب ِنيرانـــا ابداع رائع يادكتووووور تحياتي |
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
شاعر متآلق بكل معنى الكلمة كنت موفقا في السرد دائما انت في طليعة شعراء المقاومة
يا نبراس الكلام يا سيد الانام مودتي دمت بخير يا استاذنا ودكتورنا العظيم |
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
اقتباس:
العزيزة عاشقة الفيروز هو الشعر حين ينزفنا يا أخت .... فنستحيل معه قافية أو قصيدة .... تقديري لحرفك الزاهي هنا معين جبر |
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
شكرا شاعرنا انت مبدع حقا
|
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
اقتباس:
العزيز جيفارا هو التاريخ يا أخي لن يرحم من تعرّب منهم أبدا تقديري ومودني معين جبر |
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
سأعقد ايماني عليك لانك رجلٌ من زمن الإنقراض د. معين جبر مبدع حقـــ ا لـــك تقديري. شخص ثاني |
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
اشكرك من اعماق قلبي
انت فعلا كما قال الدكتور لطفي الياسيني شاعرنا المبجل |
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
المثل يقول يمتدح ابن عمي ويذمني مشكورا
|
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
اقتباس:
العزيز أبا سالم هي أنات الوطن العربي الغافي عند فواصل الحدود عندما تنزفنا جراحه تقديري ومودتي معين جبر |
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
شكرا ع كلامك الروعه وعنجد انتا شاعر وان شا الله بتسير من اكبار شعار فلسطين وبالتوفيق يا ربي
|
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
اقتباس:
القديرة انسانة ثانية تمرين يا أخت من هنا ... وتغرف من بحر الجراح ....!! طهر النزيف ... وتسافرين معنا عبر محطات الوطن العربي الكسيح... نحو تاريخه الذي كان ... وتلثمين الجرح مخضبا .... بأنات التاريخ الغافي على أعتاب الزمن . تقديري ومودتي معين جبر |
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
انسانه ثانيه هي حفيدتي مشكورا يا اخي الكريم الدكتور الشاعر معين جبر دمت بخير
|
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
اقتباس:
الشاعر الأغزر لطفي الياسيني كعادتك يا أخ الجرح النازف دائما أنت ... تأبى أن تغادر هذا المكان الا وتتركني أعيش مع كلماتك الطاهرة تاريخا ووطن سيبقى حرفك لنا جميعا وسام شرف وانتماء دمت بكل ود سيدي معين جبر |
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
اقتباس:
العزيزة ميساء عندما تحاصرنا أمجاد تاريخنا الأصيل ... نلوذ مع هبة الحرف ... فنستحيل معه وطن دمت بخير معين جبر |
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
كلمات حلوة كتير
يا اخي مشكور على جهودك كتثر الشكر |
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
اقتباس:
العزيز الغالي شخص ثاني دام حرفك سيدي بوصلة توجهنا نحو خارطة الوطن تقديري ومودتي معين جبر |
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
تحيتي لك اخي معين جبر على ما قدمت
مبدع في كتابتك وصوت قلمك تحيتي لك اخي |
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
اقتباس:
العزيز جيفارا نابلس هذا من لطفك سيدي ... ولكن كما قال المثل (العين ما بتعلى عن الحاجب) فالشاعر القدير لطفي الياسيني هو شاعر قديم ومخضرم ... وهو سيد الشعر في هذا المكان. تقديري واحترامي معين جبر |
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
ا
|
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
اقتباس:
العزيز لطفي الياسيني لك المجد والحب والشعر والوطن سيدي ... ولكن دعني أقول كما قال الشاعر: وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر معين جبر |
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
اقتباس:
العزيز maya_m تقديري لمرورك الكريم سيدي معين جبر |
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
اقتباس:
الأخ ياسر الكاسر تقديري ومودتي لمرورك هنا دمت بود معين جبر |
رد: فاصِلـَة ٌ للجُرْح ِ ...، فاصِلـَة ٌ للوَطــَنْ ...!!!
اخجلتني يا معلمي الاول ما انا الا طالب بستان في حديقة اشعارك
|
| الساعة الآن 01:24 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
new notificatio by 9adq_ala7sas