Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /www/wwwroot/shabab.ps/public_html/vb/printthread.php on line 119
منتديات شباب فلسطين - يا حَبـيـــــــــــــبي .....
منتديات شباب فلسطين

منتديات شباب فلسطين (https://shabab.ps/vb/index.php)
-   منتدى الشعر و الخواطر (https://shabab.ps/vb/forumdisplay.php?f=47)
-   -   يا حَبـيـــــــــــــبي ..... (https://shabab.ps/vb/showthread.php?t=27043)

د. معين جبر 10-29-2006 08:22 PM

يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 
شعــر : معين جبر / فلسطين


والتَقيْنا...!
يا حبيبي...
بَعْدَ أن عَز ّ الـّلقاءْ...

كانَ صمتُ الليل ِ فينا ...،
يحْتسي همْسَ المَساءْ...

ويُذيبُ الشـِّعرَ لحنا ً...
في بحور ِ الشّـُعَراءْ...

وحَنيني كانَ يَشْدو ...
لَكَ شَد ْوا ً...
ويُغنّي ...،
عِبْرَ أجْواءِ الفـَضاءْ...

سَهَتْ الشـّطآن ُ مِنـّي...
ثـُمَّ جادَتْ غـَيْث سِحْري...
وَبــِلـَهْفِ الشّوْق ِ قالـَتْ:
يا حَبيبي ...
أنـْتَ لـَهْفي...،
أنـْتَ عُنـْفي...
أنـْتَ أمْطار ...،
الشّتاء ْ....

كـَيْفَ ...؟؟
جِئـْنا...!
كـَيْفَ...؟!
عُدْنا...!
كـَيْفَ .... ؟؟
ذ ُبْنا ...؟
وَحَضـَنـّا ...
المَوْج فينا ...
في شُموخ ٍ ...
وانـْتِماءْ ...

كـَيْفَ مِنـّا المَوْج... .!!!
عادَ...؟!
اليوْمَ في هذا البَهاءْ ...!!؟

عادَ يَسْتَل ّ المَنايا...
عادَ مِنْ وَجْدِ ...،
الحَنايا...
عادَ ...
يَز ْهو...
وَيَدُكّ الشـّوْق...،
دَكـّا...
في لـَهيب ِ الحُبِّ ...،
لمّا...
ذابَ َ في البُعْد ِ ...
البَقاءْ...

يا حَبيب القــَلـْب ِ .... ،
في لـَحْن ِ التـّغــَـنـّي ...

" عُدْ وخـُذني "

مِنْ رِ ِمال ِالشطّ ِ...،
مِنْ شوْق ِ التـّمني...
مِنْ مَشيب ِ العُمْر ِ..،
ياعُمري ...،
ولـَحْني...
أنـْتَ...
في الأسفار ِ سِفـْرا ً...
أنْتَ تِرْحالي وَفنـّي...
كـُنـْتَ وحْدَكْ...!
تـَنـْزوي في ذا الجَواءْ ...

يا قــَـتيل َ الوَجْد ِ في...،
سَهْوي وَظــَـنـّي ...

" عُدْ وخـُذ ْني "

مِنْ وَريدِ الرّحم ِ ...،
مِنْ زيْف ِ المكان ِ...
خـُذ ْحَناني...،
خـُذ زَماني...،
خـُذ ْ فـَضاءَ الكوْن ِ منـّي...
يا نَزيفي...،
خـُذ ْ رَغيفي...
خـُذ ْ حَياة المَوْت ِ عَنـّي...
يا حَبيبي...
أنـْتَ وَحْدَكْ...
آهِ مِنْ وَحْدي ...!!!
وَبُعْدَكْ ..!!

يا حَبيبي ...

"عُدْ وَخـُذ ْني"

عِنـْدَما نـَقـْتاتُ جَمْرا ...
وَنـَعيش ُ العُمْر َ دَهْرا ...
في غِياب ِ الكـَوْن ِ سِرّا ...
مِنْ شـَذى شـَهْدي ...
وَشـَهْدَكْ...
وَ يَظــلّ الليل ُ يَحْكي...
في شـُرود ِ الغـَيْم ِ ...،
يَحْكي...
قِصّة ً عَنـّي ...،
وعَنـّكْ ...!!!
تـَحْتـَسي مِنـّا النـّـقاءْ ...

يا نـَدى دَمْعي ...
وَدَمْعَكْ ...

كنتَ وحْدكْ ...!!

كـُنـْتَ في القلبِ انتحارٌ...
عِنـْدَما أدْماهُ ...،
منـْفى الانتظارْ...
كـُنـْتَ نارا ً ...
في آحْتِراقات ِ الأ ُوارْ ...
أنـْتَ فيها ...
ذِكـْرَياتٌ ...
تَتَهاوى...
في آر ْتِِحال ِ الاحْتِضارْ.

كـُنـْتَ وَحْدَكْ ...!!

كـُنـْتَ أطـْياف الأماني ...
تَحْتَوي في الظـّل ...
طـَيْفي...
وَتَضم الحُضـْنَ منّي ...
في بَهاء ٍ ...،
وَصَفاء ْ ...

كـُنـْتَ وحْدَكْ...!!

كـُنـْتَ فوْقَ الجُرح ِ ...
تَمْشي...
يا حَبيبي ...
أنـْتَ وحْدَكْ...!!!

كـُنـْتَ وحْدَكْ...!!

كانَ وجْهُ الأرض ِ...،
ظلٌ...،
يَحْتوي ظِلـّي...،
وَظِلـّكْ...

كـُنـْتَ وحْدَكْ...!!

مَنْ يَعيش الحلمِ...؟
مِنْ بَعْدي ...
وبَعْدكْ...!!!
مَنْ ....؟؟؟؟؟
يُعيد الرسم...؟
في إسْمي ...
وإسْمَكْ...
غـَيـْرَ عِشـْقَكْ ...
في اخـْتِلاجاتِ الـّلقاءْ...

كـُنـْتَ وحْدَكْ...!!

كـُنـْتَ لَحْن العائِدينْ...
كـُنـْتَ...
في درب ِ البَقايا ...،
سكـْرة الليل ِ الحَزينْ...
واحْتواكَ الشوق لمّا...،
ذ ُبْتَ عِشْقا ً...،
مَعْ نَزيف ِ العاشِقينْ...
عِنـْدها سالَتْ جِراحي...،
وتـَهاوَتْ...،
في آنـْسِياب النـّهْر ِ تـَجْري ...
تَقـْتـَفي درْبي...،
وَنـَبْعَكْ ...

كـُنـْتَ وحْدَكْ...!!

تَحْتَوي في الضِدّ...
ضِدّكْ...

كلـّما نـَحْنُ آلـْـتـَقـيْنا...

يا حَبيبي ...
ثـُمّ َ ذ ُبْنا ...
في هيام ِ الحُبِّ...،
ذ ُبْنا ...
وَ حَضـَنــّاِ الجُرْحَ ...
في شـَوْق ٍ ...
وَقـُلـْنا :

لـَيْت ما كـُنـّا آفـْتَرَقـْنا ...

يا حَبيبي ...
يا صـَدى الأشـْواق إنـّي ...
مِنْ هُنا ...
ما زلـْتُ أشـْدو ...

" عُدْ وَخـُذ ْني "

سارة 10-29-2006 09:20 PM

رد: يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 
والله شعر رائع د.معين
مشكور

لطفي الياسيني 11-13-2006 11:14 PM

رد: يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 
اهنئكم على كلماتكم الشاعريه وعلى مروركم الكريم والى الامام باحترام الشاعر لطفي الياسيني

جيفارا*نابلس 11-24-2006 05:09 PM

رد: يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 
مشكور رفيقي والى الامام انشالله منشوفك بخير دائما

د. معين جبر 01-13-2007 01:17 AM

رد: يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة (المشاركة 350204)
والله شعر رائع د.معين
مشكور

الأخت سارة

أستميحك العذر سيدتي إن انحيت أمام شاعرية الحرف هنا

تقديري ومودتي

معين جبر

لطفي الياسيني 01-13-2007 01:39 AM

رد: يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 
والتَقيْنا...!
يا حبيبي...
بَعْدَ أن عَز ّ الـّلقاءْ...

كانَ صمتُ الليل ِ فينا ...،
يحْتسي همْسَ المَساءْ...

ويُذيبُ الشـِّعرَ لحنا ً...
في بحور ِ الشّـُعَراءْ...

وحَنيني كانَ يَشْدو ...
لَكَ شَد ْوا ً...
ويُغنّي ...،
عِبْرَ أجْواءِ الفـَضاءْ...

00000000000


اعذرني يا شاعرنا الكريم على جرأتي لان اقول لك بصراحة هذه الفقرة من الشعر هي مقتبسة وليست لك

دالية الخليل 01-13-2007 01:46 AM

رد: يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 
يسلمو ه=على هالكلمات الحلوة والي الامام سر

Abu Shadi 01-13-2007 01:51 AM

رد: يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 
اسمح لي بلمس همساتك
وسماع صوت نغماتك
اسمح لي بأن اسطر حروفي بين كلماتك
فاجمل الحروف لدي هي ح ب ي ب ي
احيك اخي على ما قدمت
تقبل تحيتي

د. معين جبر 01-13-2007 09:31 PM

رد: يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لطفي الياسيني (المشاركة 362049)
اهنئكم على كلماتكم الشاعريه وعلى مروركم الكريم والى الامام باحترام الشاعر لطفي الياسيني

الشاعر القدير لطفي الياسيني

كل الشكر والتقدير لحرفك وشخصك الكريم سيدي

تقديري واحترامي

معين جبر

د. معين جبر 01-13-2007 09:35 PM

رد: يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جيفارا*نابلس (المشاركة 373330)
مشكور رفيقي والى الامام انشالله منشوفك بخير دائما


العزيز الغالي جيفارا

تقديري ومودتي

معين جبر

د. معين جبر 01-13-2007 09:46 PM

رد: يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لطفي الياسيني (المشاركة 429188)
والتَقيْنا...!
يا حبيبي...
بَعْدَ أن عَز ّ الـّلقاءْ...

كانَ صمتُ الليل ِ فينا ...،
يحْتسي همْسَ المَساءْ...

ويُذيبُ الشـِّعرَ لحنا ً...
في بحور ِ الشّـُعَراءْ...

وحَنيني كانَ يَشْدو ...
لَكَ شَد ْوا ً...
ويُغنّي ...،
عِبْرَ أجْواءِ الفـَضاءْ...

00000000000


اعذرني يا شاعرنا الكريم على جرأتي لان اقول لك بصراحة هذه الفقرة من الشعر هي مقتبسة وليست لك

الشاعر القدير لطفي الياسيني

على الرغم من جرأتك سيدي والتي أكن لها كل احترام ... الا أنني أستغرب جدا من حديثك ... فالقصيدة كتبتها كلها في وقت واحد .... ونشرتها منذ أكثر من ستة أشهر ... وأكون شاكرا لو تكرمت وأرشدتني إلى المصدر الذي استقيت منه هذه المعلومة ...

مرة أخرى كل الاحترام لرأيك ... الا أنني أؤكد لك أن هذه القصيدة بجميع فقراتها وأبياتها هي من نظمي أنا وليس غيري.... وبانتظار مصدرك سيدي.

تقديري واحترامي ومودتي
معين جبر

لطفي الياسيني 01-14-2007 01:09 AM

رد: يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 
الفاضل الدكتور معين جبر حفظه الله بداية القصيدة تقول /

والتقينا يا حبيبي بعد ان عز اللقاء

كان صرحا من خيال الشعراء


ربما تجمعنا اقدارنا

ويكون الهمس من بعد الجفاء


هذه القصيدة شاعرها المرحوم الدكتور ابراهيم ناجي وعنوانها * الاطلال *


وقد نشرتها مرتين لشاعرين صديقين لي وهما الاستاذ نجيب حثناوي من

جنين والشاعر محمد عبد الله يعقوب حمد من مخيم قلنديا على الصفحة

الادبية في حريدة القدس المقدسية في السبعينيات من القرن الماضي عندما

كنت مشرفا على الصفحة الادبية في ذلك الوقت مع اخي المرحوم الشاعر احمد

عبد احمد وقد نوهت في حينها بذلك لهما بان هناك اقتاس بعض الابيات وليس

السرقة بعينها وهنا اكررها لك ثالثا لك ولم اتهمك بالسرقة لا سمح الله فنحن معشر

الشعراء اذا اعجبتنا قصيدة نقتبس منها بعض المقاطع والابيات وهذا ليس عيبا ولا

سرقة وانما يعتبر اقتباسا وحتى لا تسئ الظن بي انا احترمك شخصيا واحترم ادبك

لانك من الشعراء المميزين الذين يكتبون في منتدانا ويلتزمون بالوزن والقافية وعى كل

حال لم يحدث أي شئ يسئ لمكانتك الادبية تقبل ملاحظتي بشفافية ولك احترامي وتقديري

باحترام والدك لطفي الياسيني

د. معين جبر 01-14-2007 06:51 PM

رد: يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لطفي الياسيني (المشاركة 430407)
الفاضل الدكتور معين جبر حفظه الله بداية القصيدة تقول /

والتقينا يا حبيبي بعد ان عز اللقاء

كان صرحا من خيال الشعراء


ربما تجمعنا اقدارنا

ويكون الهمس من بعد الجفاء


هذه القصيدة شاعرها المرحوم الدكتور ابراهيم ناجي وعنوانها * الاطلال *


وقد نشرتها مرتين لشاعرين صديقين لي وهما الاستاذ نجيب حثناوي من

جنين والشاعر محمد عبد الله يعقوب حمد من مخيم قلنديا على الصفحة

الادبية في حريدة القدس المقدسية في السبعينيات من القرن الماضي عندما

كنت مشرفا على الصفحة الادبية في ذلك الوقت مع اخي المرحوم الشاعر احمد

عبد احمد وقد نوهت في حينها بذلك لهما بان هناك اقتاس بعض الابيات وليس

السرقة بعينها وهنا اكررها لك ثالثا لك ولم اتهمك بالسرقة لا سمح الله فنحن معشر

الشعراء اذا اعجبتنا قصيدة نقتبس منها بعض المقاطع والابيات وهذا ليس عيبا ولا

سرقة وانما يعتبر اقتباسا وحتى لا تسئ الظن بي انا احترمك شخصيا واحترم ادبك

لانك من الشعراء المميزين الذين يكتبون في منتدانا ويلتزمون بالوزن والقافية وعى كل

حال لم يحدث أي شئ يسئ لمكانتك الادبية تقبل ملاحظتي بشفافية ولك احترامي وتقديري

باحترام والدك لطفي الياسيني

الشاعر القدير لطفي الياسيني

كل الاحترام لرأيك ... لكن من يقرأ كلماتك وأنت تقول انها ليست لك !! سيظن شيئا آخر هو بالتأكيد ليس من صفاتي ...
مع أن قصيدتي بدأت بما يلي:
والتَقيْنا...!
يا حبيبي...
بَعْدَ أن عَز ّ الـّلقاءْ...

كانَ صمتُ الليل ِ فينا ...،
يحْتسي همْسَ المَساءْ...

ويُذيبُ الشـِّعرَ لحنا ً...
في بحور ِ الشّـُعَراءْ...

وحَنيني كانَ يَشْدو ...
لَكَ شَد ْوا ً...
ويُغنّي ...،
عِبْرَ أجْواءِ الفـَضاءْ...

ولكن من الممكن أن يتأثر الشاعر أحيانا بقافية لقصيدة دون أن يدري ... لكنه الأدب يبقى ليس ملكا لشاعر ... ومع ذلك كل الاحترام لرأيك وملاحظتك سيدي.

تقديري ومودتي
معين جبر

سلطان الزوق 01-14-2007 07:28 PM

رد: يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 
//
//
/
أخي ا المبدع / د. معين جبر

قمة اللهفة تناثرت ابداعا في أفاقنا

أقرأك باحتراف كيف وقد0

سقط الحرف سهوا

فجاء الحس حبوا

ليخط

من قوافل اللقاء

شعرا

( مااروعك )
"
"
"
"
"

القلب النابض 01-14-2007 10:14 PM

رد: يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 
:s (43): اخي العزيز:s (43):
اقف امام كلماتك حائرة فلا اجد في قواميسي مايعبر عن اعجابي
سلمت يداك بانتظار جديدك:s (43):

لطفي الياسيني 01-15-2007 01:20 AM

رد: يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 
اشكرك جزيل الشكر واعذرني على غيرتي الادبية لاني اعتبر كل الشعراء اساتذتي ومن واجب الابن

ان يحافظ على موروث والده ثقبل احترامي لك قبلة على الجبين

جيفارا*نابلس 01-15-2007 01:59 AM

رد: يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 
والدي العزيز ابو مازن كم منا يعلق في خاطره رنيين لقصيدة ما

فالدكتور معين هو شاعر بكل معنا الكلمه وربما اصبح هناك تخاطر شعري كما يحدث مع غالبيتنا

وهذه النقطه تحسب له لا عليه

وان دلت انما تدل على صفاء الفكر وخلوه من الشوائب

شكرا لكم

لطفي الياسيني 01-15-2007 04:18 PM

رد: يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 
الف تحية وتقدير لشاعرنا الكبير الدكتور معين جبر واكرر اعتذاري اذا فهمتني خطا فانت على الراس


والعين يا من نتعلم منك كيف نبدا الكتابة الادبية

د. معين جبر 01-18-2007 10:12 PM

رد: يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دالية الخليل (المشاركة 429195)
يسلمو ه=على هالكلمات الحلوة والي الامام سر

العزيزة دالية الخليل

تقديري لتواجدك الدائم هنا سيدتي

تقديري واحترامي لحرفك الطاهر هنا

معين جبر

أميرة الاحلام المستحيلة 01-18-2007 10:48 PM

رد: يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 
كلمات رائعة صديقي...ومشاعر أروع...
سلمت يمناك والى مزيد من التألق والتقدم...

WaSeEm.K 01-18-2007 10:51 PM

رد: يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 
كلمات رووووعة

كل التحية

د. معين جبر 01-20-2007 02:27 AM

رد: يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن فلسطين (المشاركة 429202)
اسمح لي بلمس همساتك
وسماع صوت نغماتك
اسمح لي بأن اسطر حروفي بين كلماتك
فاجمل الحروف لدي هي ح ب ي ب ي
احيك اخي على ما قدمت
تقبل تحيتي



العزيز ابن فلسطين
حين يأخذنا حضورك في انبلاجات الصباح
يتهندم الحرف بين يديك سيدي
ويغسل منا اغترابات الكآبة بالندى
فنبتسم

تقديري لحرفك

معين جبر

د. معين جبر 01-21-2007 01:56 PM

رد: يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان الزوق (المشاركة 431036)
//
//
/
أخي ا المبدع / د. معين جبر

قمة اللهفة تناثرت ابداعا في أفاقنا

أقرأك باحتراف كيف وقد0

سقط الحرف سهوا

فجاء الحس حبوا

ليخط

من قوافل اللقاء

شعرا

( مااروعك )
"
"
"
"
"

العزيز سلطان الشوق

الشاعرة القديرة د. ندى ادريس

هو الليل يا أخي ... حين يغربل من صمتنا ... ذكريات الماضي ... يظل يشدّنا سكونه في عتمة الظلام نحو الفجر الذي ما زلنا نتشرب منه بعضا من مآسي الحاضر الحزين .... ونبقى في غيابهم ظمأى .... نشد ّ الرحال في اتجاه آخر... لنرسم منه شكلا آخر لللأرض والحبيب والوطن

تقديري ومودتي

معين جبر

عاشق الحرية 01-21-2007 02:15 PM

رد: يا حَبـيـــــــــــــبي .....
 


لست مالكا لكنز من الكلمات

حتى انثرها هنا تقديرا وتشريفا لك

فدعني امنحك هذا الوسام من ادارة المنتدى

ربما تكفيك بعض حقك

http://files.shabab.ps/img-upload/up...866e9a40b8.gif

دمت بود


الساعة الآن 10:53 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
new notificatio by 9adq_ala7sas