Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /www/wwwroot/shabab.ps/public_html/vb/printthread.php on line 119
منتديات شباب فلسطين - بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
منتديات شباب فلسطين

منتديات شباب فلسطين (https://shabab.ps/vb/index.php)
-   منتدى الشعر و الخواطر (https://shabab.ps/vb/forumdisplay.php?f=47)
-   -   بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!! (https://shabab.ps/vb/showthread.php?t=25931)

د. معين جبر 10-13-2006 03:49 AM

بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 
شعر : معين جبر / فلسطين


الإهداء : إليها في مكان ما في هذا الوطن
.


...
مِنْ خـَريف ِ العُمْر ِ...،
خـُذ ْني ...
لـَوْ ...ًً!!
أَتـَيـْتْ .

مِنْ بـِلاد ٍ...،
كـُنـْتُ فيها...
رَمْزَ تاريخ ٍ...،
وَصَوْتْ .

كانَ فيها الليْلُ ...،
مَوْتا ً ...
يَنـْزَوي فينا ...،
بـِصَمْتْ .

لا حَنينا ً...،
كانَ فيها...
أوْ رَبيعَا ً...،
يَغـْتـَدِيها...
كـُلُّ مَـا كانَ عَـلـَيْها ...،
في غِـياب ِ الفـَجْر ِ ...!!
مَوْتْ .

وَأَنا ...؟
كـُنـْتُ البَقايا ...،
في ظـِلال ِ الحَرْف ِ...،
أسْمُو ...
فـَوْقَ جُرْحي ...
كـَيْـفَمَا شـَاءَ ...،
وَشِئْتْ.

كـُنـْت ُ ...
أسْتـَجْديكَ عُمْري ...،
ثـُمَّ كـُنـْتْ.

في هَواكَ المُرّ أَذ ْوي ...،
دُونـَمَا قـَلـْب ٍ ...،
يُجافي ...
أو يَخـُونُ العَهْدَ ...!!
كـُنـْتْ.

يا خـَريفَ العُمْر ِ ...،
خـُذ ْني ...!
لـَوْ ...!!؟
أتـَيـْتْ.

فـَـأنا فيك َمِداد ٌ ...،
مِنْ نـَزيف ٍ ...
كـُلـّما مِنـْهُ ...!!
تـَهَامى...
سَيْلُ بَحْري ...
آهِ ...!!
يا جُرْح أَجـِـبْني ...
كـَمْ ...!!
مِنَ الوِجْدان ِِ ...،
أنـْهارا ً ...!!؟
نـَزَفْتْ .

يا حَبيبي ...
لا تـَقـُلْ دَعْني ...،
وَشـَأ ْني ...
فـَأَنا أَطـْلال ظِلٍّ ...
فيكَ يا خِلـّي ...!!
غـَدَوْتْ .

هذ ِهِ الدّ ُنـْيا قِطارٌ...!!
أوْ مَزارٌ... !!
كـَيْفَ ... ؟!
أسْلوها ...
وَأَنـْتْ.

أَنـْتَ وَرْد العُمْر ِ ...
فيها...،
وَأنا فيكَ بـِلادٌ ... ،
دُونَ أسْماء ٍ ...!!
وَبَيـْتْ.

لـَيْتـَني ...!!
ما كـُنـْتُ مـِن ْ...!!
ذ ِكْراكِِ هِنْد ٍ ...،
قـَدْ...!!
أَفـَقـْتْ.

لـَيْـتـَني ...!!
أَطـْلال نـَز ْل ٍ ...،
مِنْ لـَـظاها ...
ما ...!!
رَحَلـْتْ .

يا حَبيبي ...
عُدْ ...!!
وَخـُذ ْني ...
إِنْ أنـَا ...
في حُضْنِكَ السّاهي..
آلـْتـَجَأتْ
.

أوْ أنـَا ...!!
في صَمْتـِكَ الغافي ...
انـْتـَمَيـْتْ
.

أبو معاذ 10-13-2006 04:20 AM

رد: بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 
جداً مشكور أخي الدكتور
ولا أروح


==========
ربي يحفظك

همس الحياة 10-14-2006 12:29 AM

رد: بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 
راااائعه حقا انها كلمات تخرج من اعماق قلب ساكن
دعواااااتكم........

د. معين جبر 10-16-2006 10:21 PM

رد: بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو معاذ
جداً مشكور أخي الدكتور
ولا أروح


==========
ربي يحفظك

الأخ العزيز أبا معاذ

رذاذ حرفك النديّ ما زال يعانق ندى الكلمات التي تختال ثكلى مع نسيم ليلنا الغافي عند الحدود ... يُرحّل في القلب كل ما تبقى من تباريح الهوى النازف شوقا وحبا لأعتاب الوطن ...


هو ذا أنت سيدي ... جئت تمرّ في خلوتي كصورة لابتسامات الصغير في أزقة حاراتنا ... وترسم منها أجمل جدارية على لوحة الوطن الكسيح...

تقديري ومودتي لحرفك الجميل.
معين جبر

د. معين جبر 10-17-2006 10:12 PM

رد: بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس الحياة
راااائعه حقا انها كلمات تخرج من اعماق قلب ساكن
دعواااااتكم........

الأخ العزيز همس الحياة

هي كلماتك يا أخي تلك التي أضافت إلى متن القصيدة روعة من نوع آخر.

تقديري ومودتي
معين جبر

د. معين جبر 10-20-2006 07:17 PM

رد: بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنان (المشاركة 337902)
رااائع

جنان

مرورك هنا كان الأروع

تقديري ومودتي

معين جبر

بيلسان 10-21-2006 06:58 PM

رد: بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 

بقايا من حبيب ...ووطن

.
.
.

قد شق العمر بي

وأضناني الغياب

وأنت ..إن رفت عينيك

قلت لبيك أنا بين يديك
.
.
.

بقايا من جبيني

خلتها قد عانقت جبهتك

وصمت شفتتيك..

قد كسر الغياب

.
.
.

ماذا تقول لـــ....

بقايا صمتكـــ والحنين

وضحكات عيونكـ والجنون

وعبير الورد والحنون

....
.
.
.

بيلسان

بسمة امل 10-21-2006 08:06 PM

رد: بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 
كلمات رائعة وجميلة
شكرا لك د. معين جبر على القصيدة

دمت بود
بسمة امل

وردة الشوق 10-22-2006 12:36 AM

رد: بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 
يااااي سلمت يداك يااخي
الى الامام

د. معين جبر 10-24-2006 03:20 AM

رد: بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بيلسان (المشاركة 343589)

بقايا من حبيب ...ووطن

.
.
.

قد شق العمر بي

وأضناني الغياب

وأنت ..إن رفت عينيك

قلت لبيك أنا بين يديك
.
.
.

بقايا من جبيني

خلتها قد عانقت جبهتك

وصمت شفتتيك..

قد كسر الغياب

.
.
.

ماذا تقول لـــ....

بقايا صمتكـــ والحنين

وضحكات عيونكـ والجنون

وعبير الورد والحنون

....
.
.
.

بيلسان

بيلسان

دافيء الحس ّجاء حرفك ينسل مع سكون آخر هذا الليل كنسيم بحر يافا يداعب فضاء الوطن.

تقديري ومودتي

معين جبر

د. معين جبر 10-29-2006 07:56 PM

رد: بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسمة امل (المشاركة 343686)
كلمات رائعة وجميلة
شكرا لك د. معين جبر على القصيدة

دمت بود
بسمة امل


العزيزة بسمة أمل

شكري وتقديري لحضورك الجميل في ثنايا هذه الصفحة سيدتي

تقديري ومودتي

معين جبر

لطفي الياسيني 11-13-2006 10:18 PM

رد: بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 
اهنئكم على كلماتكم الشاعريه وعلى مروركم الكريم والى الامام باحترام الشاعر لطفي الياسيني

د. معين جبر 12-15-2006 02:10 PM

رد: بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وردة الشوق (المشاركة 344038)
يااااي سلمت يداك يااخي
الى الامام

الأخت وردة الشوق

حضور يفيض بالجمال
وهوى في طياته يحمل رذاذ المطر
وعناق يأسره التواجد في ظل المساء
وروعه تجلت حروفها بين يديك سيدتي
اعجابي ومودتي لحرفك وشخصك الكريم
معين جبر

أحلى غزوية 12-15-2006 06:34 PM

رد: بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 
كلمات في غاية الروعة و دمت على خير

د. معين جبر 12-22-2006 07:57 PM

رد: بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لطفي الياسيني (المشاركة 361997)
اهنئكم على كلماتكم الشاعريه وعلى مروركم الكريم والى الامام باحترام الشاعر لطفي الياسيني

الشاعر الأغزر لطفي الياسيني

كلما حاولت أن أقرؤك سيدي ... يجرفني حرفك عند حدود الكلمات النازفة ... فتأخذني المسافات بعيدا ً ... وابتسم لك يا سيد الحرف في هذا المكان

تقديري ومودتي
معين جبر

جيفارا*نابلس 12-23-2006 01:34 AM

رد: بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 
معين على شعرك الله يعين

جد كلمات تعجز كلماتي عن وصفها

د. معين جبر 12-25-2006 01:09 AM

رد: بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحلى غزوية (المشاركة 395429)
كلمات في غاية الروعة و دمت على خير


الأخت أحلى غزوية

لحرفك سيدتي هنا أنحني

تقديري ومودتي

معين جبر

لطفي الياسيني 12-25-2006 02:08 AM

رد: بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 

د. معين جبر 01-13-2007 01:23 AM

رد: بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لطفي الياسيني (المشاركة 402544)
العفو يا امير الشعر احنا تلاميذك


شاعرنا القدير لطفي الياسيني

بل نحن من نستلهم من حكمة حرفك لغة الوطن

تقديري لشخصك الكريم يا سيد الحرف في هذا المكان

معين جبر

دالية الخليل 01-13-2007 02:07 AM

رد: بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 
تحياتي لك ارسلها من تحت ظلال كرم العنب الواسع ممزوجة بحلاوة الطعم وممرارة المذاق ورائحة طابوني اللاسع وبياض زبده جدتي الناصع

د. معين جبر 01-13-2007 09:27 PM

رد: بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاعر@ (المشاركة 402819)
مشكور يا شاعر دكتوووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووور

العزيز الشاعر

تقديري لمرورك الكريم هنا سيدي

معين جبر

د. معين جبر 01-14-2007 11:51 PM

رد: بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جيفارا*نابلس (المشاركة 402877)
معين على شعرك الله يعين

جد كلمات تعجز كلماتي عن وصفها

القدير جيفارا نابلس

دائما يحاصرني حرفك يا أخ الجرح ... ويعتصر من وجع الوطن ... نزيف القوافي ... وكأنك في ثناياها تتشكل وجها آخر للأرض والوطن .

تقديري ومودتي سيدي

معين جبر

د. معين جبر 01-18-2007 10:03 PM

رد: بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لطفي الياسيني (المشاركة 405645)

أيها المعين الذي لا ينضب أبدا
شاعرنا الأغزر لطفي الياسيني

الله الله يا سيدي ما أروعك
شكري وتقديري لحرفك الشاعري هنا

مع كل الحب

معين جبر

د. معين جبر 01-20-2007 01:42 AM

رد: بَقــايا مِـنْ حَبيب ٍ وَوَطـَـنْ ....!!!!!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دالية الخليل (المشاركة 429216)
تحياتي لك ارسلها من تحت ظلال كرم العنب الواسع ممزوجة بحلاوة الطعم وممرارة المذاق ورائحة طابوني اللاسع وبياض زبده جدتي الناصع

العزيزة دالية الخليل

للخليل يا أخت في رحلتي تاريخ جيل وذكريات وطن

دمت بود لا ينتهي

معين جبر


الساعة الآن 08:42 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
new notificatio by 9adq_ala7sas