المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فن التطنيش لمن أراد أن يعيش


mfma
06-10-2010, 09:48 PM
مقال جدا جميل يساعد في علاج بعض أمراض الضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء



فن التطنيش لمن أراد أن يعيش
د. عائض القرني

قال أحد الصالحين: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).
سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك، قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء، لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين، إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)، ونعود إلى أبا الطيب المتنبي ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها، ويقول الشاعر سعد بن جدلان (بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها

قاهر الصعاب
06-20-2010, 08:26 AM
ما شاء الله

جد لو اطبقه بشكل جيد لاسعد في الدنيا والاخرة .

بارك الله بك اخي العزيز

في انتظار جديدك

[ عاشقة الرسول ]
06-28-2010, 09:24 AM
حلو احنا بحاجة لهيك مقال مشكور

~][وحيدة القمر][~
06-28-2010, 09:32 AM
الكاتب الذي أميل لقراءة كتبه هو د. عائض القرني

لشدة تناسق عباراته وقدرتها على جذب القارئ

كل جملة تقرؤها تجعلك تتعطّش للتي بعدها !!

شكرا على هذه العبارات المفيدة ~

الطالبة المتميزة
06-28-2010, 08:59 PM
أنا مطبقته من زمااااااااااااااان كتيييييييير كمان.ههههههه
شغلتنا و عملتنا التطنيش.ههههه

sallmars
06-28-2010, 11:14 PM
حلو المقال كتير

بس اصراحة انا مش عارفة الكاتب دة
دة مصرى ولا فلسطينى ولا اية ؟؟؟

على العموم تسلم ايدك اخى

و ربنا يوفقك ^ ^

~][وحيدة القمر][~
06-28-2010, 11:19 PM
عائض بن عبد الله القرني داعية إسلامي من السعودية

sallmars
06-28-2010, 11:36 PM
[وحيدة كالقمر][~;1519447']عائض بن عبد الله القرني داعية إسلامي من السعودية

اهااا

مشكورة كتيييييير يا قمر

و ربنا يوفقك ^ ^

~][وحيدة القمر][~
06-28-2010, 11:38 PM
تسلميلي حبيبتي ..

لا شكر على واجب :) دمتي بخير ~

قسامي غزة
06-29-2010, 08:33 AM
صراحة كلمات يجب أن تكتب بماء الذهب
ولكن أين نحن من هذا الكلام
لو كل واحد فينا طبّق هالكلام
ما راح حدا يزعل أو يبغض علي التاني
مشكور أخي عالمقال الرائع