المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في رحـآبِ آيـهْ


أحمَـدْ الفَـلسْطينِيے
03-11-2010, 09:02 PM
مـرحـبـآ يــآشبآبْ ..

أكيد يآ جمـآعة كلكــو بتقــرو قــرآنْ ..:ShababSmile229:

وأكــيد كــلكو مريتو بالآيه التـآليه:

" ومآربكَ بظلاّم للعبيد "


لفتت انتــبآهي هالآيــهْ ..

خآصة كـلمة ظلاّمْ .. أكيــد بتعرفو انو كلمة ظلآم هي صيــغة مبآلغة .. ومعـنآها المـبآلغة في الظــلم.. وهآدا معنـآه انو ربـنآ تبآركَ وتــعآلى انو بيظــلمْ .. لكن مـآ بيبــآلغ بالظـلمْ http://shabab.ps/vb/images/icons/icon7.gif..


طب احنـآ بنعرف انو ربـنآ قآل في الحديــث القــدسي " يآ عبآدي .. اني حرمت الظلم على نفسي, وجعلته بينكم محرماً, فلا تظـآلموآ "

طيب شو الحــلْ ؟! .. وشــو التفــسير لهالآيــهْ؟!

انا فـكرت فيـهآ شوي .. وجآوبتْ .. واستعنت بالنتْ .. وبحمد الله إجـآبتي صحيحة ..

لآ تستعينو بالنت> وهآدي أمـآنة برقبــتكو:ShababSmile116:..

وفكـرو فيهــآ منيحْ.. وخلينآ نشوف شو بدو يطـلع معـكو:ShababSmile240:

rawaa
03-12-2010, 12:07 PM
مممممم


على الطريقه اللي انا فهمتها انو الله مابظلم حدا فابحكي للناس لاتظلم بعض لانو الظلم حرام


وهيك فهمتى :ShababSmile240: :ShababSmile240:

ومااستعنت بشي :ShababSmile235:

ويمكن فهمتى غلط بس هيك طلع معي :ShababSmile229:

كانو جبت شرح حكيت اللي بالآيه مابعرف اشرح من يومي كسلانه بالتعبير بس شفت كتير مشاهده للموضوع وماحدا رد الت بلكي رد وحدا يرد واعرف شو معنى الايه

PaLeSt!Ne SouL
03-12-2010, 01:28 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الآية الاولى فيها نفي نسبة الظلم ع الله سبحانه و تعالى

و هي ليست صيغة مبالغة

فلا تعارض

أخدتها بالجامعة مو غش و الله

PaLeSt!Ne SouL
03-12-2010, 01:28 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الآية الاولى فيها نفي نسبة الظلم عن الله سبحانه و تعالى

و هي ليست صيغة مبالغة

فلا تعارض

أخدتها بالجامعة مو غش و الله

دموع الغربة واشواق العودة
03-12-2010, 01:50 PM
هالموضوع كتير حلو وفكرتو مميزة ..
افكر واردلك ..
..^.^..

أحمَـدْ الفَـلسْطينِيے
03-12-2010, 03:03 PM
مممممم


على الطريقه اللي انا فهمتها انو الله مابظلم حدا فابحكي للناس لاتظلم بعض لانو الظلم حرام


وهيك فهمتى :shababsmile240: :shababsmile240:

ومااستعنت بشي :shababsmile235:

ويمكن فهمتى غلط بس هيك طلع معي :shababsmile229:

كانو جبت شرح حكيت اللي بالآيه مابعرف اشرح من يومي كسلانه بالتعبير بس شفت كتير مشاهده للموضوع وماحدا رد الت بلكي رد وحدا يرد واعرف شو معنى الايه


ممم..

يمكن انتي ما فهمتي علي..

الاية بتقول

وما ربك بظلام للعبيد

وظلام صيغة مبآلغة ولا خلاف عليهـآ..

والقصد فيها مبآلغة الظلم وشدته ..

الفهم الخآطئ للآيه .. انو ربنآ بيظلم ولــكن مآ بيبآلغ في الظلمْ .. وهآد أكيد اشي غلط


ازا شو المعنى الصحيح الهـآ؟؟


محآولة تشكري عليهآ.. فكري فيهآ منيح .. وأكيد حتلاقيهآ بعون الله

أحمَـدْ الفَـلسْطينِيے
03-12-2010, 03:05 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الآية الاولى فيها نفي نسبة الظلم ع الله سبحانه و تعالى

و هي ليست صيغة مبالغة

فلا تعارض

أخدتها بالجامعة مو غش و الله


مهو ركزي بالاية انتي~..

ليس الله بظلآم<<

يعني ربنآ مآ بيبآلغ بالظـلم .. وهآد الفهم خآطئ..فشو هوا الصح؟!

بعدين ظلام صيغة مبآلغة ..فيها اشعار بثبوت الظلم وهآدي ما عليهآ ختلآآف..

محآولة جيدة .. وبانتظآر رجوعك

أحمَـدْ الفَـلسْطينِيے
03-12-2010, 03:06 PM
هالموضوع كتير حلو وفكرتو مميزة ..
افكر واردلك ..
..^.^..


واحنـآا بنستنى ردك برضو,, يلا علشان تشغلي مخك شوي:$,, احم احم

PaLeSt!Ne SouL
03-12-2010, 05:40 PM
مهو ركزي بالاية انتي~..

ليس الله بظلآم<<

يعني ربنآ مآ بيبآلغ بالظـلم .. وهآد الفهم خآطئ..فشو هوا الصح؟!

بعدين ظلام صيغة مبآلغة ..فيها اشعار بثبوت الظلم وهآدي ما عليهآ ختلآآف..

محآولة جيدة .. وبانتظآر رجوعك

:ShababSmile111:


هاي مش صيغة مبالغة هاي نسبة إلى شئ و هاد موجود باللغة العربية

لما اقولك إنا مش كذابة مثلا
هاي على وزن فعالة و هي صيغة مبالغة لكن معنى كلامي إني بكذب شوي أكيد لأ

قصدي انفي كل الكذب عن حالي

إن شا الله تكون فهمت علي :ShababSmile235:

أحمَـدْ الفَـلسْطينِيے
03-12-2010, 06:52 PM
:ShababSmile111:


هاي مش صيغة مبالغة هاي نسبة إلى شئ و هاد موجود باللغة العربية

لما اقولك إنا مش كذابة مثلا
هاي على وزن فعالة و هي صيغة مبالغة لكن معنى كلامي إني بكذب شوي أكيد لأ

قصدي انفي كل الكذب عن حالي

إن شا الله تكون فهمت علي :ShababSmile235:





لا تخلطيش بين الأمـرين~.. بعدين بتقدري تسألي أي حدآ ضليع في اللغة .. حيأكدلك انو كلمة ظلاّم صيغة مبآلغة فيها اشعار بثبوت الظلم ...

شغلة تانية ..

انتي ما بيطلعلك تحكي انا مش كذّابة .. هادي لغة عامية .. لا تخلطي بين اللغة العامية واللغة الفصحى

اللفظ الصحيح في حالتك حيكون انا لست كآذبة ..

وكلمة كذاب صيغة مبآلغة .. على وزن فعآل ..وكلمة كاذبة .. اسم فاعل على وزن فاعلة >كاذب فاعل..

فهمتي علي اكيد..

شغلة تانية خليني اوضحلك اياها.. برضو كلمة ظلام بتنفي الظلم عن رب العزة .. مآ في أي اختلآف..

بس انا بدي تحكيلي الفهم الصحيح للكلمة .. رآجعي وشوفي كلامي ..أكيد حتلاقي انو كلامي مزبوط:s

*ملاحظة*
سعيد جدآ بمنــآقشتـك.. اتمنى تستمري معي للنهآية ..

PaLeSt!Ne SouL
03-12-2010, 08:51 PM
طيب
..

لأنه جاء بعدها لفظ جمع الغبيد فكانت ظلام للتكثير

؟؟

أحمَـدْ الفَـلسْطينِيے
03-12-2010, 09:07 PM
طيب
..

لأنه جاء بعدها لفظ جمع الغبيد فكانت ظلام للتكثير

؟؟


ما قلنا بلاش ندخل على الويبْ..هههه

مممم

بتقدرري تقولي انك جبتي جزء من الاجآبة

فصلي كلامك

Maram .. ~
03-13-2010, 05:24 PM
موضـوع حـلو ,

بس أنآ مـآ إلي بالعربـي أبـدآ ههههـ

متآبعــة لأعرف الإجـآبــة ^^

يعطيــك العآفيــة أحمــد ..

:)

PaLeStiNe FlOwEr
03-13-2010, 08:57 PM
متابعة لأعرف الاجابة

موفقين

PaLeStiNe FlOwEr
03-13-2010, 08:57 PM
متابعة لأعرف الاجابة

موفقين

Ala2
03-14-2010, 11:01 AM
اعتقد انه مافيش تعارض بين الايات ولا حاجه ربنا ليس بظالم اذا هو بالطبع غير ظلام الموضوع كله تعبيرات قرءانيه سواء صيغه المبالغة او غيرها .بس عموما انا متابعة معاك عشان اعرف الرد .

دموع الغربة واشواق العودة
03-14-2010, 04:27 PM
ما شا الله عليكو دخلتو في النحو والصرف ..
طيب يا باشا انا ماليش بالعربي ..
ماتوقعت انو الاية الها علاقة بالعربي ..
رح اضل معكو لاعرف ..
موفقين
..^.^..

أحمَـدْ الفَـلسْطينِيے
03-14-2010, 08:47 PM
ممممم...

مرحبـآ.. آسف على التأخيــر ..كآن عندي شوية ظروف ومنعتني من الدخول ~,,

طيب مآدامو الكل بيتآبع بالاجـآبة.

خليني أنــآ أجــآوبْ..

اول شي لازم تعرفو انو الفعل من صنف الفآعل..

يعني المقصودْ.. انو ربنـآ عظيمْ .. وأكيد كل أفعآلو عظيمة جدآ..

يعني ..

المقصود بكلمة ظلاّم .. انو لو ربنـآ بدو يظلم ولو ظلم بسيط .. حيكون ظلمه شديد جدا بالنسبة النآ..

هاد اولا .. ثآنيآ..

ربنا بيقول"إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّة"

لاحظو انو هالاية نفت الظلم عن العبد ولو بذرة واحدة ..

بس الاية التانية "وما ربك بظلام للعبيد"

كان اللفظ عبيد.. اي انو لو كل مخلوق انظلم مثقال ذرة .. كان الظلم حيكون كبير جدا ..

لان الاعداد حتكون هائلة جدا :),,


اتمنى انكو تكونو فهمتو المعنى زي ما انا فهمتو:s..

واسف جدا مرة تانية ..

وتقولوش انو الشب هاد بيتفلسسف كتير :$..

PaLeSt!Ne SouL
03-14-2010, 10:55 PM
الالسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

لتتمة الفائدة نقلت قول المفسرين لهذ الآية

الإمام الشوكاني و تفسيره فتح القدير

جملة قوله { وأن الله ليس بظلام للعبيد } في محل رفع على أنها خبر مبتدأ محذوف : أي والأمر أن الله ليس بظلام للعبيد والتعبير بذلك عن نفي الظلم مع أن تعذيبهم بغير ذنب ليس بظلم عند أهل السنة فضلا عن كونه ظلما بالغا لبيان تنزهه عن ذلك ونفي ظلام المشعر بالكثرة يفيد ثبوت أصل الظلم وأجيب عن ذلك بأن الذي توعد بأن يفعله بهم لو كان ظلما لكان عظيما فنفاه على حد عظمه لو كان ثابتا


و الإمام البيضاوي و تفسيره أنوار التنزيل و اسرار التأويل
{ وأن الله ليس بظلام للعبيد } عطف على ما ) للدلالة على أن سببيته بانضمامه إليه إذ لولاه لأمكن أن يعذبهم بغير ذنوبهم لا أن لا يعذبهم بذنوبهم فإن ترك التعذيب من مستحقه ليس بظلم شرعا ولا عقلا حتى ينتهض نفي الظلم سببا للتعذيب وظلام التكثير لأجل العبيد



بارك الله فيك احمد

طبعا أنا ما استخدمت الإنترنت استخدت المكتبة الشاملة ^^
يعني غش بطريقة تانية

أحمَـدْ الفَـلسْطينِيے
03-15-2010, 12:16 AM
الالسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

لتتمة الفائدة نقلت قول المفسرين لهذ الآية

الإمام الشوكاني و تفسيره فتح القدير



و الإمام البيضاوي و تفسيره أنوار التنزيل و اسرار التأويل



بارك الله فيك احمد

طبعا أنا ما استخدمت الإنترنت استخدت المكتبة الشاملة ^^
يعني غش بطريقة تانية


كلامك مية مية والله..

وانتي جبتي لب الموضوع .. وبسطييه..

شكرا كتير خيتي دمعة اسى للمتآبعةْ..

وبالنسبة للغش هاآد .. بنعديه المرة هادي :ShababSmile222:..

بسالمرة الجآي مش حينفع :ShababSmile108:

:ShababSmile225:

Ala2
03-15-2010, 12:34 PM
بقى الموضوع كده ماشى يا جماعة وجزاكم الله كل خير بجد .بس تعرف اخ احمد على قد مالموضوع كان صعب شويه على قد ما حسستنى بمدى تقصيرى ناحية اللغه العربية والقرءان .بارك الله فيك وجزاك الله كل خير

دموع الغربة واشواق العودة
03-15-2010, 02:22 PM
ما اكتر فلسفتك ....ههههه بمزح ..
يعني حااآآولت بس معرفتش ..ولله بخجل من حالي
لمن اكتشف انو القرآن الي هو معجزة نبينا عليه السلام ..
الي المفروض اكون عارفة كل حرف فيه ..
ماعرفت افسر كلمة وحدة ..استغفر الله ..
بارك الله فيك اخي وجزاك الف خير
عالتوضيح
..^.^..

أحمَـدْ الفَـلسْطينِيے
03-15-2010, 11:56 PM
بقى الموضوع كده ماشى يا جماعة وجزاكم الله كل خير بجد .بس تعرف اخ احمد على قد مالموضوع كان صعب شويه على قد ما حسستنى بمدى تقصيرى ناحية اللغه العربية والقرءان .بارك الله فيك وجزاك الله كل خير


اه والله الموضوع هيك :$..

والله الموضوع مش صعبْ .. الموضوع انو احنا فقدنا اهتمامنا للغتنا ولقرآننا..

بس مش غلط الواحد بيعيش وبيتعلم.. حالوي انك تزيدي ثقافتك باللغة والقرآن .. وجزآكي ربي كل خير لهالمرور الطيب يا خيتي..

أحمَـدْ الفَـلسْطينِيے
03-16-2010, 12:01 AM
ما اكتر فلسفتك ....ههههه بمزح ..
يعني حااآآولت بس معرفتش ..ولله بخجل من حالي
لمن اكتشف انو القرآن الي هو معجزة نبينا عليه السلام ..
الي المفروض اكون عارفة كل حرف فيه ..
ماعرفت افسر كلمة وحدة ..استغفر الله ..
بارك الله فيك اخي وجزاك الف خير
عالتوضيح
..^.^..


اه انا نوعا ما فيلسوف :$..~ >الطبع غآلب ههههه<

ما في داعي تخجلي من حالك .. الانسان بيعيش وبيتعلم وما في حدا كآمل ..

والي بتجهليه حيجي يوم تعرفييه..

الله يارك فيكي يا ربي على هالمتآبـعة الطيبــة..

سعدت جدا بتوآجدك معي:$

حسام المصرى
03-16-2010, 12:14 AM
بصراحة فيلسوف ..

نا مقتنع بكلام دمعة أسى بنسة 100 %

حلوة فكرة الموضوع لكن ياريت يكون فيه كذا مرجع وكذا دليل وإثبات على لسان شيوخ ومفسرين ...

عبير الورد
03-16-2010, 04:36 AM
جزاك الله كل خير على التفسير

أحمَـدْ الفَـلسْطينِيے
03-16-2010, 09:17 AM
بصراحة فيلسوف ..

نا مقتنع بكلام دمعة أسى بنسة 100 %

حلوة فكرة الموضوع لكن ياريت يكون فيه كذا مرجع وكذا دليل وإثبات على لسان شيوخ ومفسرين ...


يآ أخي هآدي لغة :)..

وبعدين هادي امور لازم تكون معروفة لحضرتك ^^. مش محتاجة مشايخ لحتى يثبتــوهآ ..

مآ علينـآ الا أوآعيـنآ .. بس نجيب هيك موضوع .. بنجيبلك أدلة .. تزعلش حالك انتا:>..

دمع المطر
03-16-2010, 11:38 AM
يسلمو كتير ،لانك أحمد اغنيت معلوماتي وخصوصي بهيك مجال لانه بهمنا كلنا ،،،لأ شو فيلسوف هو اللي بحكي الصح بصير فيلسوف ،،،عنجد شكراً

حسام المصرى
03-17-2010, 12:24 AM
يآ أخي هآدي لغة :)..

وبعدين هادي امور لازم تكون معروفة لحضرتك ^^. مش محتاجة مشايخ لحتى يثبتــوهآ ..

مآ علينـآ الا أوآعيـنآ .. بس نجيب هيك موضوع .. بنجيبلك أدلة .. تزعلش حالك انتا:>..

أها ياريت تجيب أدلة كتير من فضلك .. أصل لازم أتاكد من المعلومة من كذا مصدر ...وأنا مش مزعل نفسى خالص .. شكلك أنتا اللى زعلت والله ..

انا الموضوع عجبنى يعنى .. كويس

&نسيم الروح&
03-18-2010, 05:38 AM
وما ربك هاد اول الايه بما معناه انه ربنا ما بضلم وهاد نفس الكلام بالحديث القدسي

على ما اعتقد وما ادقق بكلامي لانه الدنيا نص ليل والتسطيل على البواب

ميرسي الك على السؤال